حديث فى القضيه: المجلس الوطنى الفلسطينى…رسالة الى اللجنة التحضيريه فى اجتماعها ببيروت: غازي فخري مرار

0

اخوتى الاعزاء: اجتماعكم اليوم بعد عشرين سنة مضت لم يجتمع فيها المجلس الوطنى فى دورة عاديه . الامر الذى ادى الى تراكمات كثيره فى خطابنا السياسى وفى برنامجنا الوطنى , حتى جاء الانقلاب فى غزه ولم يجتمع المجلس رغم الزلزال الذى هز كياننا الوطنى واثر تاثيرا مباشرا على مسيرتنا النضاليه . ومرت عشر سنوات على انقسام بغيض عقدنا خلالها عشرات الاجتماعات فى عواصم عربية واجنبيه وكانت النتيجه اصرار على استمرار الانقسام رغم الهجمة الصهيونية الشرسه ضد شعبنا ومقدساتنا , ورغم الاستيطان الذى ملاء جبالنا وهضابنا ورغم تهويد القدس وتهديد هدم المسجد الاقصى رغم الاف الاسرى فى غياهب السجون والاف الشهداء والجرحى , كل هذه الصور التى حملت معها الام الشعب وعذاباته لم تهز مشاعر هؤلاء المنقسمين الذين بقوا يرفعون اعلام المصالح الشخصية والفئويه ولا غيرها وانتصر الانقسام وانهزمت ارادة الشعب على ايدى هؤلاء . وجئنا اليوم نتحدث عن انعقاد المجلس الوطنى الفلسطينى , هل سننجح فى ذلك ام يواجه هذا الانعقاد ما واجهه انهاء الانقسام ؟ هل سيضع مندوبو الفصائل الوطن ومصالحه امامهم وفى احاديثهم ام سيحسبوا حساباتهم وحصصهم فى هذا المجلس ؟ هل سيكتفوا بتمثيل فصائلهم باى عدد يستطيع ان ينقل افكاره ومشروعاته الى المجلس ام يغلبون مصالحهم مهما تكن النتيجه .؟ هذه اهم قضية سيواجهها المجتمعون فى بيروت : الحصص
ثانيا : اين سينعقد المجلس ؟ فى المقاطعه ام فى عاصمة عربيه ؟ من الضرورى ان ينعقد المجلس للوصول الى قيادة شرعيه تتمثل فى انتخاب لجنة تنفيذية ومجلس مركزى بتوافق وطنى لمواجهة عدوان عنصرى استيطانى دموى قيادة شرعية تحقق اهداف الشعب بالعطاء من خلال وحدة وطنيه وفق برنامج وطنى لا ندخل فى البحث عن الخلافات مثل تحرير فلسطين من النهر الى البحر والكفاح المسلح طريقنا فلا يختلف الفلسطينيون على هذه المعطيات وهى ملك للشعب يفرضها متى اراد لا يمنعه احد من المقاومة بكل اشكالها . نريد ان نصل الى قرار انعقاد المجلس لاعادة بناء المنظمه وفق برنامج وطنى يؤكد على الثوابت الفلسطينية التى اتفقتم عليها فى اجتماعاتكم ولقاءاتكم : اتفاق الشاطىء والقاهره . هذه الثوابت التى اتفقتم عليها هى التى على اساسها نصوغ البرنامج الوطنى وستقوم منظمة التحرير بقيادتها ومؤسساتها بالسير على هدى هذا البرنامج . ان صدقنا النوايا فلن نختلف ونتوه فى التفاصيل حتى نخرج بنتيجة ان لا ينعقد المجلس كما لن تتحقق المصالحة وانهاء الانقسام . ارجو ان لا نصل الى هذه النتيجه .
المجلس لقاء يخطط اعضاؤه ويرسمون سياسات نضالية وسياسية وثقافية ويعيدوا ترميم المؤسسات التى سيعيدوا بناءها بالكفاءات والشباب بعد ان يسلم الكهول الرايات لهؤلاء الشباب . نحن احوج ما نكون الى منظمة التحرير لتعيد الشرعية والمرجعية الى شعبنا بقيادة جماعية تنهى قرار الفرد والفصيل نتفرغ الى هموم شعبنا وننهى الخلافات التى اتفقنا على انهائها فى لقاءاتنا السابقه .
ثالثا : هل ينعقد المجلس باعضائه القدامى ؟ ام بالتوافق على اعضاء اخرين ؟
كنت ارجح ان يتم اختيار 120 عضوا من الكفاءات النضالية الشابه القادرة على العطاء ومواجهة العدوان على شعبنا ونقل قضيتنا الى المحافل الدوليه وصولا الى انهاء الاحتلال وتحقيق حلم الدولة الفلسطينيه يتم اختيار هؤلاء من لجنة توافق وطنى بحيث تمثل فيها عناصر القوى الفلسطينية من الفصائل والرموز المستقلة ومؤسسات المجتمع المدنى فى الوطن والشتات بحيث لا تزيد اعمار الاعضاء فى غالبيتهم عن اربعين عاما . وان طرحت وجهة نظر اخلرى بانعقاد المجلس باعضائه السابقين القدامى فارى ان لا تكون هذه حجة لخلاف يؤدى الى الاختلاف والفشل . لينعقد المجلس باعضائه القدامى على ان يقرر المجلس فى دورته القادمه تشكيل لجنة وطنيه تمثل سائر اطياف العمل الفلسطينى تختار ( لا تنتخب ) فلا انتخابات لشعب تحتالاحتلال اعضاء المجلس وتحدد موعدا لا يزيد عن ستىة اشهر ينتخب القيادة الشرعيه والمجلس المركزى وفق برنامج وطنى تضعه اللجنة الوطنيه امام المجلس الوطنى القادم لاقراره .
هذه القضايا التى سلطت الاضواء عليها راجيا ان تكون ضمن الاوراق التى سيناقشها المجتمعون فى بيروت .
غازى فخرى مرار : عضو المجلس الوطنى الفلسطينى

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار