ذكرى الشهيدة الخالدة البطلة / شادية أبو غزالة .. من النكبة إلى النكسة

0

 

يا زهرة النيران في ارض الجليل … اما فلسطين واما النار جيلا بعد جيل…
اليوم ذكرى استشهاد شادية ابو غزالة اول شهيدة فلسطينية بعد عام 1967م.
شادية أبو غزاله ( 1949 – 1968 ) ربما هي الصدفة التي أوقعت هذه الفتاه بين دفتي النكبة و النكسة ، حيث ولدت شادية سنة 1949 أي بعد النكبة بعام واحد و استشهدت عام 1968 أي بعد النكسة بعام واحـد .

ولدت شادية أبو غزاله في مدينة نابلس ، و تخرجت من المدرسة الفاطمية للبنات ، درست في جامعة عين شمس سنة أولى علم اجتماع ثم قررت إكمال تعليمها في جامعة النجاح الوطنية في نابلس.

ولم يستطع جميع أفراد أسرتها إقناعها بالبقاء في القاهرة لاستكمال تعليمها، وكانت تقول دائما ما فائدة الشهادة الجامعية إذا لم يكن هناك جدار أعلقها عليه وبالفعل نفذت رغبتها وعادت للوطن .

بدأت نشاطها السياسي منذ الصغر ، فانتسبت كعضو في حركة القوميين العرب ، وبعد نكسة 1967 انبثقت منظمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين من حركة القوميين العرب . وأصبحت شاديه عضواً قيادياً في الجبهة .

كانت متفوقة في دراستها ، جديه ، صامته ، وتحب الأطفال ، اشتركت في عملية نسف باص إسرائيلي تابع لشركة إيجد .

شاركت وقادت عدة عمليات عسكرية تابعة للجبهة الشعبية , وكانت في بيتها تعد قنبلة لتفجيرها في عمارة إسرائيلية بتل أبيب ، ولكنها انفجرت بين يديها و استشهدت وكان ذلك في 28 / تشرين الثاني / 1969 , وبإستشهادها تكون شادية أول شهيدة تسقط في تاريخ الجبهة الشعبية وفي تاريخ الثورة الفسطينية .

المجد يركع لك شهيدتنا البطلة

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار