النص المقترح لإتفاق الولايات المتحدة الأميركية- والإتحاد الروسي بما يخص الاجلاء من شرقي حلب.

0

لأجل تحقيق استقرار الوضع في منطقة مدينة حلب:
لأجل تخفيض مستوى العنف، ولمنع الخسائر المدنية ولتجديد وصول المساعدات الإنسانية، فان روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأميركية ستتخذان الخطوات التالية لتحقيق الإستقرار في منطقة مدينة حلب.

1- ستقوم روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأميركية بالعمل مع الحكومة السورية ومجموعات المعارضة المسلحة تباعا للاتفاق فوراً لتحديد يوم السبت، العاشر من شهر كانون الأول ديسمبر 2016 كتاريخ بدء رحيل المقاتلين من القسم الشرقي من مدينة حلب (يوم دي).

آخذين بعين الاعتبار الرحيل الآمن والمشرف للمقاتلين والمدنيين من المدينة، كما ستقوم الحكومة السورية وحلفائها مقدما بـ:

– الضمان العلني لسلامة خروج كل المقاتلين وافراد عائلاتهم أو المدنيين الآخرين من المدينة بالإضافة الى المدنيين الذين يودون البقاء في شرق حلب؛ وإعطاءالضمان العلني بأن كل المقاتلين أو المدنيين الذين سيخرجون عبر ممرات الإجلاء من المدينة لن يحتجزوا او يؤذوا.

– انشاء عدة ممرات اجلاء يشار اليها بوضوح للسماح بالخروج الآمن لمقاتلي المعارضة المسلحة والمدنيين من شرق حلب.

– التواصل مع المدنيين و المقاتلين في حلب لاعلامهم عن شروط الاجلاء والتوقيت، والعملية، وممرات الخروج، والامكنة التي يمكن للمقاتلين والمدنيين التوجه إليها؛

واستشارة ممثلي الأمم المتحدة و شركائهم لترتيب مشاركتهم في عملية مراقبة تنفيذ التفاهمات.

قبل البدء بعملية الاجلاء سيقوم قادة مجموعات المعارضة المسلحة بما يلي:

يؤكدون استعدادهم للخروج من شرق حلب، اما علنا او للولايات المتحدة الأميركية او روسيا الاتحادية؛

صفحة 2

ويقومون بتحديد وإخبار الولايات المتحدة الأميركية و روسيا الاتحادية عن المناطق التي سيغادر منها المقاتلون وأفراد عائلاتهم.

2- في يوم دي الموافق ليوم السبت العاشر من كانون الأول ديسمبر، تقوم القوات الموالية للحكومة و مجموعات المعارضة المسلحة بوقف القتال في مدينة حلب.

3- خلال 48 ساعة سيغادر كل المقاتلين شرق حلب بدون سلاحهم الثقيل عن طريق الممرات المحددة. وسيتمكن المدنيون الذين يودون مغادرة حلب الخروج أيضاً من المدينة.

يمكن للمدنيين مغادرة شرق حلب والذهاب الى أي مكان كما يشاؤون؛ وكما يمكن للمقاتلين ان يخرجوا من المدينة مع اسلحتهم الخفيفة فقط عن طريق احدى الأماكن المحددة (بما فيها محافظة ادلب و منطقة الحدود السورية-التركية شمال شرق حلب). اما مقاتلو جبهة النصرة (جبهة فتح الشام) فسيخرجون مع سلاحهم الخفيف الى ادلب.

4- وسيجري ترتيب حريةالوصول الكاملة وبدون عوائق للمساعدات الإنسانية لعامة سكان حلب الذين يغادرون ام يبقون في المدينةعن طريق الوكالات الإنسانية للأمم المتحدة التي ستوزع المساعدات تبعاً للإطار الزمني المعمول به.

5- اذا لزم الامر وبالاتفاق مع الأمم المتحدة و روسيا الإتحادية و الولايات المتحدة الأميركية يمكن تمديد وقف اطلاق النار اذا لم يتمكن بعض المقاتلين او المدنيين من مغادرةالمدينة ضمن الوقت المحدد.

6- بعد اتمام خروج المقاتلين من شرق حلب، سوف يعلن فرقاء النزاع وتحت رعاية الأمم المتحدة وروسيا الإتحادية والولايات المتحدة الأميركية اعادة وقف الاعمال العدائية في سوريا وسيقومون حالا بإتخاذ خطوات لاستئناف الحوار بين السوريين

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار