انتهاء المرحلة الأولى من تنفيذ اتفاق انسحاب المسلحين من داريا …والجنود السوريون يشعرون بنشوة الانتصار

0

قال مصدر عسكري بدمشق إنه “غادرت اليوم 10 حافلات كبيرة من داريا، خمسة منها تقل 270 شخصا من مقاتلي المعارضة المسلحة وأسرهم غادروا باتجاه محافظة إدلب. وقامت خمس حافلات أخرى تقل 315 مدنيا، الذين نقلوا إلى مراكز الإيواء في مدينة الحرجلة بريف دمشق الجنوبي الشرقي.
وعند مرور الحافلات التي أمنتها الحكومة السورية بشوارع داريا عند مدخل البلدة والذي يسيطر عليها الجيش السوري، هتف الجنود السوريون بصوت عال “الله وسوريا وبشار وبس”، في إشارة إلى انتصار الجيش السوري على مقاتلي المعارضة المسلحة.

ويقضي الاتفاق بإجلاء المسلحين والمدنيين عن مدينة داريا، الواقعة في الغوطة الغربية للعاصمة دمشق، التي تحاصرها القوات الحكومية منذ عام 2012.
وتضم المدينة نحو 4000 مدني من المقرر نقلهم إلى مقار اقامة حكومية.

كما ينص الاتفاق على السماح للمسلحين في المدينة، وعددهم نحو 700 مقاتل، بالمرور الآمن إلى مدينة أدلب التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة.

ويحاصر الجيش السوري مسلحي المعارضة والمدنيين في داريا منذ أربع سنوات وقصفها بشكل منتظم مما عرقل وصول شحنات الطعام إلىها.

وتبعد داريا عن دمشق بنحو 7 كيلومترات فقط.

وتعد مدينة داريا أولى المناطق التي شهدت احتجاجات سلمية ضد حكم الرئيس بشار الأسد تحولت إلى صراع مسلح.

ويقول محللون إن انسحاب مسلحي المعارضة من داريا يعد نصرا للقوات الحكومية.

ونقلت وكالة اسوشيتدبرس للأنباء عن حسام عياش، أحد النشطاء الموجودين في المدينة، قوله “لقد أُجبرنا على الرحيل، ولكن حالنا تدهور حتى أصبح البقاء في المدينة لا يمكن تحمله”.

وأضاف عياش “لقد صمدنا لأربع سنوات ولكن لا نستطيع الاستمرار”.

ويأتي اتفاق داريا في الوقت الذي وافقت فيه روسيا على هدنة إنسانية لمدة 48 ساعة في مدينة حلب السورية المقسمة للسماح بتوزيع المساعدات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار