الأوضاع في سوريا ولبنان في صلب زيارة نتنياهو لموسكو..واسرائيل وروسيا تبحثان المخاوف المتبادلة

0

الأوضاع في سوريا ولبنان في صلب زيارة نتنياهو لموسكو..واسرائيل وروسيا تبحثان المخاوف المتبادلة
وصفت المصادر الاسرائيلية الاجتماع المتوقع اليوم “الثلاثاء” بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس وزراء اسرائيل نتنياهو الذي وصل العاصمة الروسية موسكو بزيارة عمل سياسية امنية .
وقالت المصادر ان العديد من المواضيع الهامة على جدول اعمال الاثنين منها توقيع اتفاقية تمنح بموجبها الحكومة الروسية رواتب تقاعدية للمهاجرين اليهود الذي وصلوا اسرائيل بعد عام 1992 وإعادة الدبابة التي فقد ثلاثة من افراد طاقمها اثناء معركة السلطان يعقوب بين الجيش السوري والفصائل الفلسطينية واللبنانية من جهة وقوات الاحتلال الاسرائيلي التي اجتاحت لبنان عام 1982 .
وكشف المترجم الخاص لنتنياهو لموقع القناة الثانية العبرية الالكتروني ما اسماه بأهم المواضيع التي سيبحثها نتنياهو مع الرئيس الروسي بعيدا عن المواضيع سابقة الذكر.

وسيعمل الوزير الاسرائيلي “زئيف الكين” مترجما خاصا لنتنياهو وبالتالي سيكون الاسرائيلي الوحيد الذي سيتواجد في الغرفة التي ستغلق بابها على نتنياهو وبوتين منفردين.

وتحدث ” الكين” الى موقع القناة الثانية حول طبيعة العلاقة التي تربط نتنياهو بالرئيس الروسي، قائلا ” يرتبط الاثنان بعلاقة ودية وحميمية للغاية وهناك الكثير من المواضيع التي سيجري نقاشها والاتفاقيات التي سيوقعانها في المجالات السياسية والأمنية واتفاق التقاعد “.

واضاف “يوجد هنا امكانية كبيرة جدا خاصة في ظل علاقة الثقة التي نشات بين الاثنين وسيعمل نتنياهو على استغلال هذه الامكانية والثقة لصالح تحقيق وخدمة مصالح دولة اسرائيل “.

“ان العلاقة بين نتنياهو وبوتين لا تتعارض مع العلاقة بالرئيس الامريكي باراك اوباما ولا يوجد أي علاقة بين القناتين فيوجد لدينا الامريكان وكذلك الروس لاننا نعيش في عالم متعدد الاقطاب ”
روسيا تتحرك في سوريا :

وتطق الوزير “الكين” للقضية الامنية الناجمة عن التدخل الروسي في سوريا والحاجة لمنع أي صدام اسرائيلي روسي وقال ” من يتحرك عسكريا في الوقت الحالي ويدفع بقواته في سوريا هم الروس وليس الامريكان لذلك نسعى لضمان حرية العمل لسلاحنا الجوي في لبنان وسوريا والاهتمام بمصالح مواطني اسرائيل الامنية والسياسية وفي هذه الحالة الروس هم العنوان “.

ووصل نتنياهو يوم امس العاصمة الروسية موسكو في الذكرى الـ 25 لاستئناف العلاقات الدبلوماسية الاسرائيلية الروسية وحضر اليوم مع زوجته سارة نتنياهو المعرض الدعائي الذي اقامته وزارة الخارجية الاسرائيلية تحت عنوان “نافذة على اسرائيل ” وذلك في صالة المعارض في موسكو.

ويقوم المعرض على الفكرة التفاعلية حيث يمكن للزائر ان يفتح تسعة ابواب مختلفة يشاهد خلف كل واحد منها اسرائيل من زاوية مختلفة .

وعلق نتنياهو على فكرة المعرض بقوله ” شكرا على حفاوة الاستقبال ونحن نشعر وكأننا في منزلنا وبكل تأكيد ابواب اسرائيل مفتوحة لروسيا التي تفتح ابوابها هي الاخرى امام اسرائيل “.

من ناحيته قال الناطق باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” ردا على سؤال حول تكرار زيارات نتنياهو للعاصمة موسكو ” ان هذه الزيارات تخلق اساسا ايجابيا للتعاون الثنائي في مجالات الزراعة والتكنولوجيا الحديثة وغيرها من المجالات والامر لا يتعلق بالمطلق بتنافس او سباق مع احد من حيث عدد وكثافة الزيارات”.

واضاف “تتميز الزيارة الحالية كونها مدرجة على جدول الاعمال منذفترة خلافا لزيارات سابقة حملت طابع الزيارات الطارئة وجرت دون تخطيط مسبق بسبب الوضع السائد في المنطقة دليلا على وجود ثقة بين البلدين سمحت باقامة اتصالات في المجال العسكري وتبادل للمعلومات بين الاركان الروسية والإسرائيلية”.

” تأخذ اسرائيل وروسيا بعين الاعتبار المخاوف المتبادلة وتحددان مواقفهما بشكل بناء” قال الناطق باسم الرئاسة الروسية

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار