«صانعات السلام»ديانا جبور: انخراط النساء في العملية السياسية يرفع الغطاء عن المسلحين

0

«صانعات السلام»ديانا جبور: انخراط النساء في العملية السياسية يرفع الغطاء عن المسلحين
بيروت– الوطن:

أكدت نساء شاركن في مؤتمر «صانعات السلام»، الذي انعقد بدعوة من هيئة الأمم المتحدة للمرأة في بيروت أن مشاركة المرأة في العملية السياسية لحل الأزمة في سورية «ترفع الغطاء الشرعي والاجتماعي عن المسلحين».
وفي تصريح لـ«الوطن» أكدت عضو المجلس الاستشاري النسائي في محادثات جينيف السورية ديانا جبور أن انخراط النساء في العملية السياسية «يعني رفع الغطاء الأخلاقي والعاطفي، أي الشرعي والاجتماعي عن المسلحين، ومن ثم اقتصار اللجوء إلى الوسائل السلمية في التعبير عن الخلاف».
وأشادت جبور «بالتفاتة هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى صوت نساء الداخل السوري بعد تغييب دام خمس سنوات، ورأت أن مرد هذه الالتفاتة «قد يكون إدراك المنظمات الدولية والقوى العظمى عقم استبعاد الداخل السوري بمكوناته الثلاثة: موالاة ومعارضة ومستقلين، أو الرسمي والمدني والمعارض في الحل السوري إن أردناه مستداماً وسورياً وليس معبراً عن مصالح قوى عظمى وإقليمية».
بدورها قالت رئيسة ملتقى «سوريات يصنعن السلام» وعضو المجلس الاستشاري النسائي ومدير العلاقات العامة في «تيار بناء الدولة السورية» المعارض منى غانم لـ«الوطن»: إن «توحد السوريات لتحقيق السلام سيدعم العملية السياسية بل إنه سيعمل على تهميش الأصوات الداعية إلى الحرب»، على حين رأت عضو «الاستشاري النسائي» إنصاف حمد أن «الإيجابية الأساسية للمؤتمر إتاحة الفرصة أمام نساء مختلفات ومتنوعات من اللقاء معاً وسماع وجهات النظر المختلفة»، أما زميلتها في «الاستشاري» أسماء كفتارو فاعتبرت أن تفجيرات طرطوس وجبلة في اليوم التالي للمؤتمر «كأنهم يقولون لنا: لن نسمح لكم أن توقفوا عملنا التخريبي».
من جهتها وصفت مديرة قسم الدول العربية في هيئة الأمم المتحدة للمرأة هبة قصص في تصريح آخر لـ«الوطن» المؤتمر بأنه «خطوة مهمة».
وخرج المؤتمر الذي استمر يومين، بتوصيات مشتركة تؤكد على المشاركة في الألم والأمل والإيمان بدور المرأة في بناء السلام، والدعوة إلى تشكيل تحالف نسوي واسع داخل سورية وخارجها، لتمكين النساء السوريات من دعم السلام المستدام لبلدهن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار