الدكتور الشيخ عكرمة صبري يدعو لإخراج زكاة الزيتون ويستنكر إعتداءات المستوطنين على المزارعين وحقولهم

القدس ـــ دعا الشيخ الدكتور عكرمة سعيد صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا / خطيب المسجد الأقصى المبارك المزارعين إلى إخراج زكاة الزيت والزيتون لمستحقيها في موسم القطف .
وأشار الدكتور صبري إلى أن الشريعة الإسلامية حددت كل من بلغ محصوله النصاب المقدر وزناً وهو ” 653 ” ستمائة وثلاث وخمسون كيلو غراماً من حب الزيتون أو ما يقابل ذلك من الزيت الناتج بعد عصر الحب وعليه أن يخرج العشر أي 10% من ناتج المحصول إذا كان يسقى ماء المطر ، أما إذا كان يسقى بوسائل الري الأخرى فعليه إخراج نصف العشر أي 5% من ناتج المحصول .
ومن جهة أخرى إستنكر الشيخ صبري الإعتداءات التي يقوم بها المستوطنون على الحقول الفلسطينية وسرقة ثمار الزيتون وسلب محاصيلها وإشعال النيران فيها وقطعها .
كما أدان الدكتور صبري منع وعرقلة سلطات الإحتلال الإسرائيلي المزارعين من الوصول إلى أراضيهم في خطوة لترحيلهم وتهجيرهم عنها والحيلولة دون جني أشجارهم .
وأشاد الشيخ عكرمة بقيام اللجان التطوعية والمنظمات الأهلية والشعبية والوزارات الرسمية وطلاب المدارس والجامعات في حملاتهم لمساعدة ومؤازرة المزارعين في قطف ثمار زيتونهم والتصدي للإعتداءات التي يشنها المستوطنون عليهم .
وناشد الدكتور عكرمة المزارعين بأهمية المحافظة على أرضهم والعناية بفلاحتها وزراعتها وبخاصة شجر الزيتون المباركة والأشجار المثمرة الأخرى لما فيه من أجر وثواب عظيم عند الله تعالى .

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار