الإمارات تعلن فتح سفارتها بدمشق..وتؤيد عودة سوريا لمقعدها في جامعة الدول العربية

دمشق: أكد النائب اللبناني عبد الرحيم مراد، أنه أبلغ رسميا من مسؤولين إماراتيين، بأن الإمارات تنوي إعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا، وفتح سفارتها في دمشق.
وقال “مراد” خلال مشاركته في برنامج “لعبة الأمم” على قناة “الميادين”، إن الإمارات تؤيد عودة سوريا إلى الجامعة العربية، مؤكدا أن خطوة الإمارات هذه تأتي بالتنسيق مع السعودية.
كما أشار إلى أنه لعب دورا يشبه دور الوسيط بين سوريا والسعودية، وقال عن ولي العهد السعودي محمد بن
سلمان، إنه لم يبد أي رد فعل سلبي تجاه فكرة عودة العلاقات السورية السعودية، مشيرا إلى أن ذلك جاء خلال لقاء جمعهما في السعودية في وقت سابق.
وأشار إلى استمرار التحضير للقاء بين رئيس مكتب الأمن الوطني في سوريا اللواء علي مملوك، ومسؤولين سعوديين.
وتوقعت قناة ” RT” الروسية، تفعيل هذه العلاقات على المستوى التجاري مطلع العام المقبل، على أن يمهد ذلك لعودة شاملة للعلاقات بين الجانبين.
وتبعا لمعلومات، فإن المفاوضات التي انطلقت بين سوريا والجانب الإماراتي منذ عدة أسابيع، والتي يشارك فيها دبلوماسيون سوريون متواجدون في أبوظبي، أثمرت بعودة الدفء بين الطرفين، ونتائجها المباشرة إيفاد دولة الإمارات فريقا إلى دمشق من أجل إعادة تأهيل مقر البعثة الإماراتية في العاصمة السورية.
وتؤكد تصريحات دمشق على مساعي الإمارات لإعادة فتح سفارتها في سورية لكنها تتفادى الإعلان عن هذه الخطوة وتترك المهمة لأبوظبي.
وقال نائب وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد إن “قرار إعادة فتح السفارة يخص الإمارات وهي دولة ذات سيادة، ومن حقها أن تعلن وتذيع هذا الخبر بنفسها”.
ويبدو أن الأمر لن يتوقف على دولة الإمارات وحدها، إذ تؤكد أوساط في جنيف أن عددا من الدول العربية بدأت فعلا القيام بخطوات تمهيدية للعودة العلاقات مع النظام السوري.
وتضيف هذه الأوساط أن الانفتاح الإماراتي على دمشق لا يمكن فصله عن خطوة مماثلة منتظرة من السعودية، باعتبار أن مستوى التنسيق بين الدولتين الخليجيتين في ملفات المنطقة عال جدا، وفق ما أوردته القناة الروسية.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار