كي لا تنهار السلطة الفلسطينية…رئيس جهاز “الموساد” الأسبق يدعو إلى “الانفصال” عن الفلسطينيين

أمد/ تل أبيب: دعا رئيس جهاز “الموساد” الإسرائيلي الأسبق داني ياتوم، الحكومة الإسرائيلية إلى الانفصال عن الفلسطينيين، وعدم ضم الأراضي الفلسطينية.

ورأى ياتوم في حديث مع موقع “واينت” العبري يوم الخميس، أن “على الجمهور الإسرائيلي أن يدرك، بأن التهديد لا ينبع فقط من لبنان وغزة، بل من أراضي السلطة الفلسطينية أيضا”، أي الضفة الغربية، محذّرا من انهيار السلطة الفلسطينية.
ويعتبر ياتوم من أبرز المروّجين لخطة إسرائيلية، للتعامل مع الأراضي الفلسطينية. وأضاف “لدينا خطة منظّمة، تجيب على السؤال ما الذي يجب عمله، طالما أن شروط استئناف المفاوضات حول اتفاق دائم مع الفلسطينيين، لم تنضج”.
وحول توقيت نشر هذه الخطة قال، “هذا بالتأكيد هو التوقيت الصحيح، هناك جبهة شمالية، وهناك جبهة جنوبية، ونريد تجنب جبهة مركزية. هذا وقت مناسب، لأن وضعنا سيكون أكثر صعوبة، إذا تم فتح جبهة ضد السلطة الفلسطينية، والتي ستنهار إذا واصلنا ضم الأراضي”.
وانتقد ياتوم الحكومة الإسرائيلية اليمينية، وخصوصا حزبا “الليكود والبيت اليهودي” المؤيدان لضم الأراضي الفلسطينية، مضيفا أنه “يجب أن نقنع الجمهور الإسرائيلي، بأنه من الممكن ألا يكون هناك مجال بحل قائم على دولتين، بل حل للدولة الواحدة”.
وياتوم (73 عاما) هو ضابط إسرائيلي برتبة لواء، وترأس جهاز “الموساد” في العام 1996، واستقال من منصبه عام 1998 بسبب فضيحة فساد.
كما وعُيّن مستشاراً أمنياً لحكومة إيهود باراك عام 1999 وحتى 2001، وانتخب عضواً للكنيست منذ 2003 وحتى 2008

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار