صحيفة تكشف: الملك المغربي يلتقي نتنياهو يوم الأحد سرًا

0

كشفت صحيفةٌ عبرية، أنّ الملك المغربي محمد السادس سيلتهي رئيس وزراء الاحتلال “الإسرائيلي”، بنيامين نتنياهو، وذلك إثر حضورهما قمة المجموعة الاقتصادية لدول أفريقيا الغربية “إكواس”.
وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية، أنّ الاجتماعات سيقوم بها نتنياهو يوم الأحد المقبل 4 يونيو/حزيران 2017 مع الملك المغرب ورؤساء دول أخرى، وهي اجتماعات غير رسميّة، وهذه الدول لا تقيم علاقات رسمية مع “إسرائيل”.
وفي ذات السياق أوضحت الصحيفة العبرية إن وفدا مغربيا كبيرا، يرأسه الملك محمد السادس، ويضم وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة، سيشارك فى قمة المجموعة الإقتصادية لدول أفريقيا الغربية “إكواس”، الذي سيعقد هذه السنة في فندق بمونروڤيا بليبيريا.
وبيّنت أنّ الاجتماعات غير الرسمية التي سيعقدها نتنياهو ستكون مع الوفد المغربي حيث يضم الملك المغربي، كذلك اجتماعه مع قادة النيجر ومالي، وهي دول لا تقيم علاقات دبلوماسية مع “إسرائيل”.
ويشارك رئيس وزراء الاحتلال “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، في القمة الاقتصادية لدول غرب أفريقياـ في ليبيريا اعتباره ضيف أشغال القمة.
و”إكواس” هي منظمة تعاون أفريقية حكومية، تجمع 15 من بلدان أفريقيا الغربية، وترفع المنظمة شعارَ تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين دول المنطقة كمدخلٍ إلى اندماج اقتصادي شامل.
يذكر أنّ العلاقات “الإسرائيلية” – المغربية شهدت موجة من الصعود والهبوط، بحسب الوضع الإقليمي، والشخصية الحاكمة في المغرب. فنشأت بين البلدين علاقات تباينت في درجاتها بين العلنية والسرية.
وعلى الرغم من قطع العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين المغرب والاحتلال، إلا أن التعاون الأمني والاستخباراتي بين الجانبين لم يتوقف، بحسب ما ذكرت القناة الثانية الإسرائيلية. فتشير إلى أن “إسرائيل” باعت للمغرب معدات عسكرية تضمنت منظومات حرب إلكترونية واتصالات ومراكز تحكم، لافتةً إلى أن هذا الأمر يحدث بصورة مستمرة.
وفي عام 2013، تم طرح مشروع قانون على البرلمان المغربي يجرم التطبيع مع “إسرائيل”. وينص على معاقبة كل من يساهم أو يشارك في التطبيعأو يحاول ارتكابه، بعقوبة حبس تراوح بين سنتين وخمس سنوات، بالإضافة إلى غرامة مالية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار