واشنطن تقترب من الاتفاق مع قيادة السلطة الفلسطينية على تغيير آلية عمل أجهزتها ومؤسساتها بما يتماشى مع الموقف الأمريكي والإسرائيلي.

واشنطن تقترب من الاتفاق مع قيادة السلطة الفلسطينية على تغيير آلية عمل أجهزتها ومؤسساتها بما يتماشى مع الموقف الأمريكي والإسرائيلي.

واشنطن: على طريق ما تسميه “الإصلاح” ذكرت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن واشنطن تقترب من التوصل إلى اتفاق مع السلطة الفلسطينية لإيجاد آلية جديدة لدفع مخصصات الشهداء “ولأشخاص الذين يرتكبون أعمال عنف ضد إسرائيل”.

وبحسب الصحيفة، “سيكون ذلك بمثابة فوز رئيسي للدفعة الأمريكية المتعددة الأوجه لإصلاح السلطة الفلسطينية – بدءا من وضع تدابير لمكافحة الفساد إلى تحسين الخدمات الأساسية – حتى تتمكن من تولي حكم قطاع غزة عندما تنتهي الحرب بين إسرائيل وحماس”.

ووفقا للصحيفة فإن “إدارة بايدن تعتبر السلطة الفلسطينية التي تشرف على أجزاء من الضفة الغربية، الخيار الأفضل لحكم غزة في المستقبل، لكن السلطة الفلسطينية مكروهة ومرفوض دورها من قبل العديد من الفلسطينيين، الذين يعتبرونها أداة للإحتلال في مواجهة المقاومة، وفرطت بالحقوق الفلسطينية، وكذلك الإسرائيليين والقادة العرب، الذين يعتبرونها فاسدة وغير فعالة وبعيدة عن الواقع”.

وتشير مسودات خطط إصلاح المدفوعات للسلطة الفلسطينية التي اطلع عليها المسؤولون الأمريكيون إلى أن القادة الفلسطينيين سيستبدلون المخطط الحالي ببرنامج للرعاية الاجتماعية العامة.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية: “لقد كان هناك قدر كبير من العمل بشأن هذا الأمر خلف الكواليس، والتقدم مشجع”، وأكد مسؤول آخر أن من المتوقع إجراء تغييرات على النظام قريبا. ومع ذلك، فإن ظهور العوائق أمر غير مستبعد.

كما أشارت “بوليتيكيو” إلى أنه رغم رفض عباس في بداية الحرب على غزة، فكرة حكم السلطة الفلسطينية للقطاع بعد انتهاء العمليات العسكرية، إلا أنه يبدو أكثر قبولا وانفتاحا على الفكرة الآن.

ويعارض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دور السلطة الفلسطينية في غزة، على الرغم من إصرار الولايات المتحدة على أنه لا توجد مؤسسة أخرى يمكنها القيام بهذه المهمة إذا كانت إسرائيل لا تريد احتلال القطاع.

وكثيرا ما قال نتنياهو إنه ضد استلام السلطة الفلسطينية لقطاع غزة. لكن المستقبل السياسي لنتنياهو غامض نظرا للغضب الإسرائيلي بشأن الفشل الأمني ​​الذي سمح لمقاتلي “حماس” بمهاجمة “إسرائيل” في 7 أكتوبر 2023.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار