الممر البحري إلى غزة .. قاعدة أمريكية ام ميناء  تكتيكي لأهداف إستراتيجية في قطاع غزة

الممر البحري إلى غزة .. قاعدة أمريكية ام ميناء  تكتيكي لأهداف إستراتيجية في قطاع غزة

 

بقلم الخبير عباس الزيدي

 

ميناء امريكي بواقع 1000 جندي وارصفة تستوعب عدد من القطع والبوارج مع ملاجئ .الخ

كل ذلك تحت ذريعة المساعدات الامريكية الانسانية المغمسة بالدم والقتل من قبل الداعم والشريك الاول للاجرام الصهيوني •

 

لقدادركت واشنطن  صعوبة تحقيق مشروعها عن طريق “اسرائيل” على المستوى القريب   والمتمثل في مواجهة مشروع الصين الاقتصادي واحتلال غزة واستثمار الغاز الموجود في البحر ودفع التهديدات التي يتعرض لها مشروعها الاقتصادي (قناة بن غوريون ) من الهند الى اوروبا عبر السعودية مرورا بالاردن “واسرائيل” لذلك لجأت الى التدخل المباشر•

 

هذه الخطوة جاءت تحت إطار إنساني لارسال المساعدات الى  غزة المحاصرة والتي شاركت واشنطن بقوة في عمليات القتل والابادة الصهيونية كما هي بحاجة للتواجد لتنفيذ  مايسمى بمشروع اليوم  التالي _

 

محاولة تصفية القضية الفلسطينية ولها مقاصد واهداف سياسية وامنية وعسكرية تكتيكية واخرى إستراتيجية من اهمها  مايلي

1_ أعادة تزيين صورة امريكا امام الراي العالمي والتنصل من الجرائم والتوحش الذي ارتكبته في شراكتها مع “اسرائيل” في حرب الابادة على غزة وامتصاص نقمة الرأي العام  الأمريكي والعالمي.

2_دفع الحرج عن الانظمة العربية المشاركة في مشروع بن غوريون  بمعنى ان وجود امريكا في غزة سيكون غطاء “لاسرائيل” لتطبيع وشراكة بين تلك الانظمة العربية وخاصة السعوديةمع “اسرائيل”.

3_ اثبتت معارك طوفان الاقصى صعوبة القضاء على حماس او القسام وعموم فصائل المقاومة  الفلسطينية وهي بحاجة الى سياسة ناعمة لمحاولة اجتثاث المقاومة  الفلسطينية كما تقول.

4_ان تنفيذ مشروع اليوم التالي _ بحاجة  الى سقف زمني كبير وليس “لاسرائيل” القدرة على تنفيذه لان ذلك يعني دخولها في معركة استنزاف طويلة الامد لذلك تصدت امريكا للمشروع

5_ تضمن عدم دخول اسلحة ومواد تدعم المقاومة الفلسطينية.

6_ تحكم اغلاق الحدود البرية على غزة وتمنح مبررات وذرائع لكل من الاردن ومصر لاتخاذ إجراءات ومواقف اكثر   عدائية ضد المقاومة.

5_ تساهم في عملية قضم مساحة اكبر من ارض غزة حيث من المتوقع ان تزحف “اسرائيل” بمستوى اكبر مما هو عليه الان في غلاف غزة والاخطر عملية  التهجير القسري الى او  عبر قبرص .

6_ السيطرة على كميات الغاز الكبيرة قبالة الساحل الفلسطيني في غزة  سيساهم في ايجاد بديل عن الغاز الروسي المصدر الى اوروبا.

7_تضمن مرونة إضعاف أو تصفية حماس والمقاومة والتعامل مع السلطة الفلسطينية الحالية   المتماهية مع الكيان الصهيوني.

8_ واشنطن  بحاحة الى نقطة ارتكاز ثابتة ذات اطلالة بحرية قبالة بوابة البحر الاسود وتمد ذراعها شمالا على عموم البحر الابيض المتوسط باتجاه الجزائر وسوريا لمحاصرة القواعد الروسية هناك

9_ هي بحاجة الى تفعيل قاعدتها المشتركة(،الامريكية الاسرائيلية ) في قبرص والاستعداد لمواجهة روسيا

10_هي بحاجة لذلك الميناء لاعادة تموضعها في المنطقة بعد انسحاب قسم من قواتها  من العراق وسوريا للاستعداد لعدوان جديد .

11_يعلن الكيان الصهيوني عن فتح جبهة شمال فلسطين والدخول في حرب مع حزب الله ومن المؤكد سيكون هذا الميناء احد اهم طرق الدعم ناهيك عن وجود قوات أمريكية تشاغل حماس بالنيابة عن القوات الاسرائيلية التي تنشغل في حرب الشمال.

12_ يعتبر احد البدائل لدعم قواتها في شمال افريقيا والبحر الاحمر  بعد غلق باب المندب امام بوارجها البحرية.

13_  اختيار قبرص جاء للضغط على كل من اليونان وتركيا  لتقديم تنازلات اكثر وانخراطهما في المشاريع الامريكية في العالم.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار