كواليس اللقاءات السرية بين المخابرات المصرية وحماس..وضعت النقاط على الحروف وتم الاتفاق.

وهذا اللقاء الاخير قبل التوقيع والتنفيذ:
1.اللواء عباس كامل رئيس المخابرات المصرية واللواء احمد عبدالخالق مسؤول الملف الفلسطيني في المخابرات المصرية اجتمعا مع صالح العاروري وموسى ابومرزوق وخليل الحية وروحي مشتهى وحسام بدران وعزت الرشق والرجل الامني الاول في حماس محمد دبابش ابورضوان الصندوق الاسود في حركة حماس رئيس جهاز المخابرات في غزة.
2.المخابرات المصرية قدمت لوفد حماس جملة من القضايا والحلول بما يختص قضية الموظفين وفتح المعابر والمنطقة التجارية الحرة والميناء والمطار والانتخابات وتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة.
3.وفد حماس وافق على قضية الموظفين باعتماد 20 الف مبدئي على سلم رواتب السلطة وان يتقاضون راتب مع موظفين السلطة بينما يتبقى 22 الف اخرين سيتم البحث عن تمويل لرواتبهم من الدول الاوروبية والعربية وفور توفر التمويل سيتم دمجهم على سلم رواتب السلطة اسوة بالسابقين.
4.تشرف مصر على اعادة بناء وتاهيل المؤسسة الامنية الفلسطينية بقطاع غزة دون استثناء أي موظف عسكري سواء من سيتم اعتمادهم او من تأجل اعتمادهم.
5.وافقت حماس والمخابرات المصرية على انهاء مصطلح التمكين من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة وتسريح حكومة الحمد الله الحالية.
6.وافقت حماس على ان تقوم حكومة الوحدة الوطنية الجديدة بالاشراف على الانتخابات الرئاسية والتشريعية وفق جدول زمني.
7.وافقت حماس على الفصل بين ذراعها العسكري وبين موظفين المؤسسة الامنية والعسكرية والشرطية بحيث من يعمل في الذراع العسكري لا يحق له العمل على سلم رواتب السلطة.
8.ابقاء السلاح في يد كتائب القسام شرط تنظيم السلاح والتنسيق بين مؤسسات السلطة وبين كتائب القسام والاذرع العسكرية في وقت السلم والتصعيد.
9.بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية يبدأ العمل الفوري في ميناء غزة وخانيونس لتكون موانئ صالحة لاستقبال البضائع وستنقل البضائع من تلك الموانئ الى ميناء العريش ومن ميناء العريش الى تلك الموانئ في حال الاستيراد والتصدير مقابل اغلاق الانفاق الحدودية بشكل تام واقامة منطقة تبادل تجاري بين مصر وفلسطين باشراف حكومة الوحدة الوطنية واستمرار فتح معبر رفح بصورة دائمة لمرور الافراد وكل انواع البضائع والمحروقات الى غزة الحبيبة.
10.اعادة بناء وتاهيل مطار عرفات الدولي جنوب غزة باشراف هيئة الطيران الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.
11.وقف كل انواع الاجراءات على قطاع غزة واعادة الرواتب كاملة لموظفين السلطة لما قبل مارس من العام الماضي بعد توقيع الاتفاق بين فتح وحماس والمخابرات المصرية.
12.المخابرات المصرية ستعرض الاتفاق الذي جرى مع وفد حماس على وفد فتح الذي سيصل برئاسة الاخ محمود العالول والاخ عزام الاحمد والاخ حسين الشيخ.
13.المخابرات المصرية تتعهد باقناع الرئيس محمود عباس بتسريح حكومة الحمد الله وتشكيل حكومة وحدة وطنية وان روسيا ستلعب دور هام في اقناع الرئيس ابومازن بحكومة الوحدة الوطنية وضم حماس وباقي القوى للمجلس الوطني الفلسطيني.
14.المخابرات المصرية متفائلة هذه المرة لوجود شخصيات فتحاوية وحمساوية تشارك للمرة الاولى في اللقاءات ولها تاثير داخل الحركتين وهم محمود العالول من فتح ومحمد دبابش من حماس.
15.المخابرات المصرية تسعى للملمة ووحدة البيت الفلسطيني لمواجهة الاخطار المحدقة واهمها صفقة القرن.
16.المخابرات المصرية تعمل كوسيط نزيه مع اطراف اجنبية لاتمام عملية تبادل اسرى وذلك عقب توقيع اتفاق المصالحة النهائي بين فتح وحماس .

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار