نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية
Somoud media center
التاريخ: 23- 01- 2023 الاصدار: 13
المشهد الاسرائيلي:
• سياسيا:
– وافقت سلطات الاحتلال على تعيين اللواء إيال زامير في منصب مدير عام وزارة جيش الاحتلال وذلك خلال اجتماع الحكومة حيث اختاره وزير الجيش يوآف غالانت وسيتولى منصبه في بداية نوفمبر المقبل.
– بعث رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو رسائل طمأنة للإدارة الأمريكية وأكد بان التعديلات القانونية ستمر فقط بعد الحصول على موافقة واسعة.
– أقال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أرييه درعي من منصبه كوزير في الحكومة بعد قرار المحكمة العليا.
• عسكريا:

ـ اعتقلت قوات الاحتلال شابين من داخل سيارة بزعم محاولتهم تنفيذ عملية دهس قرب رام الله.
ـ طلبت حكومة الاحتلال بشكل رسمي من الولايات المتحدة الأمريكية شراء طائرات “إف 15” المتطورة.
• الاستيطان والمستوطنين:
ـ اقتحم 142 مستوطنا باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية مشددة من شرطة الاحتلال من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.
ـ نصبت مجموعة من المستوطنين، تابعة لجمعية “العاد” الاستيطانية بحماية جيش الاحتلال بوابة إلكترونية عند مدخل عين سلوان لاستخدامها كممر إلى المنطقة، والأنفاق أسفل حي وادي حلوة.
ـ قطع مستوطنون نحو 350 شجرة زيتون من أراضي قرية جيت، شرق قلقيلية.
ـ أفاد أحمد فاروق السدة بأن مستوطنين من “قدوميم”، قطعوا من أرض شقيقه الواقعة في منطقة “وعرة بير الزاغ” جنوب القرية 350 شجرة زيتون تزيد أعمارها على 13 عاما.
ـ حاول مستوطنون إعادة بناء بؤرة استيطانية على أراضي قرية جوريش جنوب شرق محافظة نابلس، حيث حاولوا نصب “كرفانات” في منطقة “وعر جمة” التابعة لأراضي القرية، بعد أن أجبرهم أهالي القرية على إزالتها يوم الجمعة الماضي.
ـ اقتحم 6 مستوطنون مسلحون بزي عسكري منزل المواطن محمد سليمان مليحات في تجمع عرب المليحات غرب محافظة أريحا، قبل أن يتصدى لهم الأهالي في المنطقة.

• التصريحات والمواقف:
ـ طالب وزير الامن القومي لدى الاحتلال إيتمار بن غفير في اجتماع الحكومة بتنفيذ قرار فوري لهدم سلسلة من المباني الفلسطينية غير القانونية التي بنيت منذ الشهر الماضي.
ـ أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال عن إغلاق عدد من الطرق في الجنوب أمام حركة المرور في أوقات مختلفة، بين الاثنين 23 يناير إلى الثلاثاء 24 يناير خاصة بالقرب من مطار رامون بسبب نشاط للمنظومة الأمنية.
– قال رئيس حزب شاس أرييه درعي إنه سيستمر في قيادة حزب شاس، ولن يمنعه أي قرار قضائي من تمثيل من انتخبوه.

المشهد الفلسطيني:
• سياسيا:
– أكد القيادي في حركة حماس محمود مرداوي، أن تصاعد عمليات نقل الأسرى لن يضعف عزيمتهم في مواجهة السجان الصهيوني وحكومة المستوطنين المتطرفة بل سيزيدهم إصرارًا وشجاعة لانتزاع حقوقهم وتحقيق الانتصار، وشدد مرداوي على حق الأسرى في الدفاع عن أنفسهم وإسقاط إرهاب بن غفير وإحباط مخططات العدو بحقهم بالطرق التي يرونها مناسبة، ومن واجب الشعب والأمة مناصرتهم ومؤازرتهم في معركتهم مع إدارة السجون، بكل الوسائل المتاحة.

• شعبيا:
ـ أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال اقتحام قوات الاحتلال قرية النبي صالح، شمال رام الله.

ـ أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية رمانة، غرب جنين، عقب اقتحامها القرية.
ـ أصيب مواطنون بالاختناق بالغاز السام خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية حوسان غرب بيت لحم.
ـ اعتقلت قوات الاحتلال الناشط محمد أبو الحمص، أثناء تواجده في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، بحجة حيازة العلم الفلسطيني.
ـ اعتقلت قوات الاحتلال الناشطة المقدسية عبير أبو خضير من بلدة شعفاط شمال القدس المحتلة، بعد مداهمة منزل زوجها الأسير المحرر ناصر أبو خضير.
ـ مددت سلطات الاحتلال اعتقال منذر حمادة من بلدة صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة، حتى الثلاثاء المقبل، وهو زوج الأسيرة فدوى حمادة.
ـ اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين يزن ووديع نادر بشارات من بلدة طمون جنوب طوباس، أثناء مرورهما عبر حاجز جبارة العسكري جنوب مدينة طولكرم.
ـ اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر محمد عدنان توفيق عابد من بلدة كفر دان غرب محافظة جنين، على معبر الكرامة، أثناء عودته إلى أرض الوطن.
ـ اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مؤمن فراس قفيشة، قرب بيت عينون شرق محافظة الخليل.
ـ احتجزت قوات الاحتلال ثلاثة فتية على حاجز عسكري قرب الحرم الابراهيمي لعدة ساعات وأجرت معهم تحقيقا ميدانيا قبل الافراج.
ـ اعتقلت وحدة خاصة شابا لم تعرف هويته من مخيم الدهيشة، جنوب محافظة بيت لحم، بعد أن اقتحمت بناية قرب المدخل الشرقي للمخيم، على شارع القدس- الخليل.
ـ أجبرت قوات الاحتلال المواطن المقدسي فادي ردايدة على هدم منزله ذاتيا، في حي رأس العمود، بالقدس المحتلة، علما أنه تم بناء المنزل منذ أربع سنوات، بمساحة 150 مترا مربعا، ومؤخرا بدأ بتجهيزه ليبدأ حياته الزوجية فيه، إلا أن قوات الاحتلال أجبرته على هدمه بحجة البناء دون ترخيص، الأمر الذي اضطره إلى تأجيل حفل زفافه الذي كان مقررا في شهر أيار المقبل.
ـ هدمت قوات الاحتلال غرفتين سكنيتين مشيدتين من الخشب ومسقوفتين بالصفيح في قرية أرطاس جنوب محافظة بيت لحم، كان يستخدمهما المواطن إسماعيل عوض صلاح بدلا عن منزله الذي هدمه الاحتلال قبل عدة أشهر.
ـ واصلت قوات الاحتلال بناء جدار الفصل العنصري بمحاذاة قرية طورة الواقعة في منطقة يعبد، جنوب غرب جنين، من خلال وضع قطع اسمنتية ضخمة بطول 9 أمتار إلى جانب الشيك المقام في الجهة الشرقية من القرية، سعيا منها لتعزيز جدار الفصل العنصري.
ـ احتجزت قوات الاحتلال جرارا زراعيا أثناء عمله في أراض زراعية بالرأس الأحمر، جنوب محافظة طوباس، يعود للمواطن أحمد ذياب أبو خيزران.
ـ فرضت قوات الاحتلال غرامة مالية على المواطن عادل عوض من منطقة “أم الجمال” بالأغوار الشمالية بقيمة 3083 شيقلا، مقابل الإفراج عن مركبته الخاصة التي استولت عليها في وقت سابق.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار