نتنياهو يكشف عن خطته لمستقبل قطاع غزة بعد إنتهاء الحرب..ويقول أن إعادة إعمار غزة سيكون من الإمارات العربية المتحدة والسعودية..

نتنياهو يكشف عن خطته لمستقبل قطاع غزة بعد إنتهاء الحرب..ويقول أن إعادة إعمار غزة سيكون من الإمارات العربية المتحدة والسعودية..

تل أبيب: قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الاثنين، خلال مناقشة في لجنة الشؤون الخارجية والأمن، إن تمويل إعادة إعمار قطاع غزة بعد حرب “السيوف الحديدية” سيأتي من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وفقا لصحفية “إسرائيل اليوم” العبرية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن أقوال نتنياهو جاءت ردا على كلام عضو الكنيست عيدان رول “يش عتيد”، الذي عبر عن معارضته لإدخال السلطة الفلسطينية إلى إدارة القطاع، وطلب من نتنياهو عرض موقفه من الأمر، كما قال نتنياهو، أن الجيش الإسرائيلي سيسيطر على طريق فيلادلفيا، وجميع المعابر البرية، والمنطقة العازلة التي سيتم إنشاؤها بين القطاع والالتفاف.

وخلال المناظرة، قال إنه ينوي توسيع “اتفاقيات إبراهيم” في “اليوم التالي”، وتسخير دول الخليج التي لديها اتفاقيات مع إسرائيل، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، لإعادة إعمار غزة.

ووفقا للصحيفة العبرية، وردا على سؤال عضو الكنيست عميت، عما اذا سيكون مسؤولا فعليا عن السيطرة المدنية في قطاع غزة، إجابة لا لبس فيها، لكنه قال إن “الجيش الإسرائيلي تلقى تعليمات بصياغة الخيارات المختلفة فيما يتعلق بالسيطرة المدنية في غزة بعد الحرب”.

وأضاف نتنياهو، أن الحرب “ستنتهي بالضربة القاضية”. ورفض الانتقادات الموجهة إليه بأنه عزز حكم حماس، وقال إنه عمل طوال السنوات الماضية على إضعافها في جولات القتال ضدها.

ووفقا لنتنياهو، فإن إدخال الأموال القطرية إلى قطاع غزة تم بسبب رفض السلطة الفلسطينية تحويلها، وربما أدى عدم تحويل الأموال إلى خلق أزمة إنسانية في غزة، كان من الممكن أن يُنظر إلى إسرائيل على أنها مسؤولة عنها.

وقالت الصحيفة العبرية: “تصر إسرائيل على وجود منطقة عازلة فعلية على الحدود الشمالية بعد الحرب، والأفضلية أن يتم ذلك عبر الحل الدبلوماسي، لكن إذا لم يكن هناك ذلك فسيتم تحقيقه عسكريا، وإسرائيل لن تتنازل في هذه القضية”.

وشدد نتنياهو. “وهذا على أساس أنه بدون هذه المنطقة العازلة، ودون تركيز كبير للقوات في الشمال في نهاية الحرب، سيكون من المستحيل إعادة السكان الذين تم إجلاؤهم من الشمال إلى منازلهم، وعددهم 100 ألف”.

أما بالنسبة للتهديدات الأخرى التي تهدد أمن إسرائيل، فقال نتنياهو للحاضرين، إن إسرائيل لا تريد العمل في لبنان قبل انتهاء الحملة في قطاع غزة، لكنه ذكر المنطقة العازلة المزمع إقامتها في المنطقة، كما ذكرنا. . أما بالنسبة للحوثيين، فقال: “أصر على أن تصبح هذه قضية دولية”، أي أن إسرائيل تمتنع عن التحرك هنا أيضا.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار