تفاصيل لقاء ترامب وعباس وما نتج عنه من “صفقة سياسية”، ترامب عرض على عباس ..الصفقة المتعلّقة بالمفاوضات بعد الحصول على الموافقة المصرية والأردنية والإسرائيلية

0

تفاصيل لقاء ترامب وعباس وما نتج عنه من “صفقة سياسية”، ترامب عرض على عباس ..الصفقة المتعلّقة بالمفاوضات بعد الحصول على الموافقة المصرية والأردنية والإسرائيلية
قيادي بارز في حركة “فتح”، والذي اشترط عدم نشر اسمه لكشف بعض تفاصيل لقاء ترامب وعباس بالأمس (3 مايو/أيار)، وما نتج عنه من “صفقة سياسية”، كشف أن ترامب عرض على الرئيس عباس الصفقة المتعلّقة بالمفاوضات بعد الحصول على الموافقة المصرية والأردنية والإسرائيلية.
وأضاف لـ “الخليج أونلاين”: إن “الصفقة عرضت على الوفد الفلسطيني الذي زار مؤخراً واشنطن بقيادة صائب عريقات، في حين عرضها الأخير على عباس قبل أيام من توجّهه للقاهرة وعمان، والتباحث مع السيسي والملك عبد الله بالعرض الأمريكي، وتمّت الموافقة عليها بالإجماع، وبعدها توجّه عباس لواشنطن”.
وقال القيادي الفتحاوي: إن “عباس أراد أن يعطي فرصة جديدة لرعاية جولة مفاوضات جديدة مع إسرائيل، بعد تنازله عن أهم شرطين؛ إيقاف كامل للعمليات الاستيطانية على الأراضي المحتلّة، والإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى”، واكتفى بتحديد سقف زمني لجولة مفاوضات جديدة لا تتعدّى الـ 6 أشهر ورعاية عربية.
وكشف أن العاصمتين القاهرة وعمان، ستستقبلان خلال شهر مايو/أيار الجاري، جولات مفاوضات سرّية أوّلية بين ممثّلين عن السلطة وإسرائيل، لوضع الخطوط العريضة لأي مفاوضات مباشرة في المرحلة المقبلة، وتمهيداً للقاء قمة مرتقب بين عباس ونتنياهو برعاية ترامب.
ووفق عدد من كبار المسؤولين في السلطة، فان لدى ترامب ثلاثة سيناريوهات ،
السيناريو الأول المتوقع هو إطلاق الرئيس الأميركي مبادرة تقوم على عودة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى المفاوضات المباشرة، من دون وقف جدي للاستيطان.
أما السيناريو الثاني فهو عودة الجانبين إلى المفاوضات في إطار إقليمي يضم عدداً من الدول العربية، بعضها لا يقيم علاقات مع إسرائيل.
والثالث هو بقاء الوضع الراهن على ما هو عليه، وهو ما يعتبرونه الأقل سوءاً.

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار