ندوة حوارية لمناهضة الاستيطان وذكرى وعد بلفور في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة بدمشق

0

ندوة حوارية لمناهضة الاستيطان وذكرى وعد بلفور في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة بدمشق

المكتب الصحفي ـ راما قضباشي

تضامنا مع الشعب الفلسطيني بمناسبة مرور مئة عام على وعد بلفور المشؤوم أقام المركز الثقافي العربي في أبو رمانة بالتعاون مع الرابطة السورية للأمم المتحدة ندوة حوارية بعنوان «من أجل يوم عالمي لمناهضة الاستيطان» ركزت على ضرورة تخصيص يوم عالمي لمناهضة الاستيطان.

 

وأدار الندوة الدكتور جورج جبور رئيس الرابطة السورية للأمم المتحدة, بحضور الرفيق خالد عبد المجيد أمين سر تحالف قوى المقاومة الفلسطينية وممثلي والفصائل والهيئات والفعاليات الفلسطينية والسورية.

وفي مداخلة له أكد خالد عبد المجيد أن أخطر ما تواجهه الأمة في هذه المرحلة ليس هذا التوغل في الاستيطان الذي تضاعف بعد اتفاقات أوسلو التي شكلت غطاءً له, حيث استطاع العدو توظيف الاتفاقات التي أبرمت لمصلحة خططه في مضاعفة الاستيطان والتهويد ومصادرة الأرضي، وإنما الأخطر هو ما جرى من استيطان وتوغل لعقول وفكر قيادات حكام النظام العربي والفلسطيني.

مشيرا إلى خطوات تطبيع العلاقات والاتصالات السرية والعلنية, حيث تقوم السعودية ودول الخليج بذلك, والدعوة علانية لإقامة تحالف استراتيجي مع العدو في مواجهة إيران ومحور المقاومة.، ومشددا على ضرورة التصدي لهذا التوغل الذي أصاب الحكام والدعوات المشبوهة لتسويق المسار الأميركي كمقدمة لتصفية قضية فلسطين.

موضحا أن الشعب الفلسطيني قام بثورات وانتفاضات منذ مطلع القرن الماضي ولازال, ولن يخضع للاحتلال وسيبقى متمسكاً بأرضه وحقوقه وسيجدد ثورته وانتفاضته من أجل إحباط الدعوات الاستسلامية الجديدة من أنظمة وقيادات عربية وفلسطينية.

وأكد رئيس الرابطة السورية للأمم المتحدة جورج جبور خلال الندوة التي أقيمت أن فكرة تخصيص يوم عالمي لمناهضة الاستيطان ناتجة عن قرار مجلس الأمن 2334 الذي صدر في 23-12-2016 واصفا القرار بالواضح جدا في مناهضته للاستيطان الصهيوني.‏ ولفت جبور إلى أن مناهضة الاستيطان جهد عالمي قديم والرابطة تقف ضد أحد مفاعيل وعد بلفور.‏

وبين جبور أن الرابطة تقترح أن يكون اليوم العالمي لمناهضة الاستيطان هو2-11 من كل عام لكي يمكن القول.. على رفض عما جرى في 2-11عام 1917 ذكرى الوعد المشؤوم.‏

بدوره أكد عضو المكتب السياسي ومسؤول الإعلام المركزي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة أنور رجا ضرورة العمل والتشبيك مع الجهات الدولية المعنية ليكون هناك يوم عالمي لمناهضة الاستيطان.‏

ولفتت شهناز فاكوش الباحثة في الشؤون السياسية إلى أن الإرهاب الصهيوني هو أساس الإرهاب في العالم وأن الأعمال الإرهابية التي ارتكبتها العصابات الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني تتشابه مع الممارسات النازية.

 

ودعا المشاركون في الندوة إلى تنظيم حملات إعلامية والتواصل مع كل الهيئات ولجان التضامن العربية والدولية لفضح الجرائم والاعتداءات التي ترتكبها عصابات ومسؤولو الكيان الإسرائيلي ضد الفلسطينيين والعرب في الأراضي المحتلة

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار