مثقفون ونشطاء أطلقوا عريضة إلكترونية لوقف تجريف وتدمير موقع “تل السكن” الأثري الذي بني قبل 5500 سنة في منطقة الزهراء في غزة.

0

 

وطالبت العريضة بالوقف الفوري لأعمال التجريف في الموقع واتخاذ كافة الاجراءات الميدانية لحماية الموقع واغلاقه لحين انتهاء التحقيق، والمباشرة بتقييم الاضرار في الموقع واجراء أعمال تنقيب انقاذية فورية في الموقع للحفاظ على ما تبقى منه.
كما طالبت العريضة بتشكيل لجنة تحقيق للوقوف على الملابسات والاسباب، وإحالة الواقعة للقضاء واتخاذ كافة الاجراءات القانونية.
ودعا القائمون على العريضة النشطاء والمثقفين والأكاديميين والصحفيين ومؤسسات المجتمع المدني للتوقيع عليها

نشطاء فلسطينيون يدعون لتنظيم وقفة احتجاجية لحماية موقع” تل السكن ” الأثري الذي بني قبل 5500 سنة.

غزة: دعا نشطاء فلسطينيون لتنظيم وقفة احتجاجية لحماية موقع “تل السكن الأثري” من التجريف ودعا النشطاء إلى التجمع بعد عصر يوم الجمعة امام جامعة فلسطين بغزة.
وجاء في الدعوة : “لمن لا يعرف تل السكن الكنعاني بغزة . تاريخ هذا الموقع يسبق تاريخ نشأة الديانات جميعها، بل إنه يمثل بداية الاستقرار البشري الكنعاني في بلادنا، ولا نظير له في منطقتنا بشكل عام.
تل السكن بني قبل 5500 سنة سيدمر بالكامل وسيزول حتى لو أبقوا على جزء من مساحته؛ فإن الموقع بني من الطين اللبن بعدة طبقات وعلى فترات مختلفة؛ بدأت قبل نحو 3600 سنة قبل الميلاد، وتجريف مساحة منه سيؤدي فيما بعد إلى انهياره بالكامل بفعل أمطار الشتاء بعد إزالة طبقة الرمال التي كانت تغطيه وطبقة الطين التي يتم تجريفها الآن والتي تعلوه بـ 4- 8 أمتار.
أهمية هذا الموقع ليست بالآثار المنقولة التي بجوفه بل بالحفاظ على وجوده كما هو دون أي عبث أو تغيير بالبيئة المحيطة به، فما يهمنا هو مساحته وبقاؤه قائماً على حاله وطريقة بنائه وشكله وعمره الزمني.
انقذوا تل السكن وحافظوا على هذا الإرث التاريخي الكنعاني الذي لا يقدر بثمن الإصرار على تدميره يمثل جريمة كبرى ينبغى على كل الغيورين والوطنيين والمسؤولين والمتخصصين أن يقفوا جميعا من أجل إحباط تلك الجريمة التى تمس تاريخنا وحضارتنا الكنعانية”

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار