تداعيات الصمود السوري على المنطقة والعالم في الملتقى الثالث المقاومة ثقافة وانتماء

0

تداعيات الصمود السوري  على المنطقة والعالم في الملتقى الثالث المقاومة ثقافة وانتماء

المكتب الصحفي ـ راما قضباشي

DSCF9363ضمن نشاطات وفعاليات الملتقى الثالث “المقاومة ثقافة وانتماء” الذي أقيم في دار الأسد للثقافة والفنون،أقيم  ندوات المحور السياسي (تداعيات الصمود السوري على المنطقة والعالم) حيث قال عضو المكتب السياسي لحزب الله حسن حب الله إن “ثقافة المقاومة تمثل روح الأمة فإذا فقدت الأمة روحها خسرت كل شيء وأصبحت جامدة لا تتحرك” ضمن مداخلته في المحور السياسي الذي جاء بعنوان “استراتيجية محور المقاومة وتوازن الردع”، معتبرا أن تجربة لبنان أكدت انه ليس لدينا اليوم أي خيار لمواجهة الاحتلال الصهيوني سوى المقاومة لتحرير الأرض واستعادة الحقوق ومشيرا إلى أن مصير المقاومة DSCF9353حتما سيكون النصر مهما طال الزمن.

وبين حب الله أن المقاومة ولا سيما اللبنانية والفلسطينية المدعومة من سورية أذاقت العدو الإسرائيلي الهزيمة تلو الأخرى رغم التفوق التقني والعسكري لقوات الاحتلال الإسرائيلي المدعومة من المنظومة الرأسمالية الغربية التي تريد إنهاء المقاومة وتركيعها.

سورية قبلة المقاومين كانت عنوان محور سفير جمهورية اليمن في سورية الأستاذ نايف القانص، حيث رأى أن منطق الصبر والصمود وقوة المجابهة التي DSCF9359 DSCF9373 DSCF9391ميزت معركة سورية ضد قوى إقليمية ودولية وثبات القيادة والجيش والشعب السوري على نهج المقاومة أثبت صوابية الخيار السوري ضد إنتاج حالة فكرية تآمرية مشددا على أن سورية أصبحت اليوم كما كانت دائما قبلة المقاومين الأحرار ومحجة الأبطال الشجعان.

عرض السفير اليمني موقف ودور سورية القومي تجاه قضية فلسطين وتطورات الوضع في المنطقة واليمن، وإبعاد المخططات التي استهدفت سورية لكسر دورها القومي … وأصبحت جامدة لا تتحرك” معتبرا أن تجربة لبنان أكدت انه ليس لدينا اليوم أي خيار لمواجهة الاحتلال الصهيوني سوى المقاومة لتحرير الأرض واستعادة الحقوق ومشيرا إلى أن مصير المقاومة حتما سيكون النصر مهما طال الزمن.

DSCF9371بدوره بين خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مداخلته بعنوان “منعكسات الصمود السوري على القضية الفلسطينية” أن سورية التي تعتبر العدوان الإسرائيلي على فلسطين عدوانا عليها واستهدافا لها تعيد في الوقت نفسه التذكير بأن العدوان الإرهابي المستمر عليها منذ أكثر من ست سنوات هو عدوان على فلسطين لأنها نذرت نفسها لإبقاء القضية الفلسطينية في مكانها كحركة تحرر وطني مقدسة.

وقال عبد المجيد”المقاومون الفلسطينيون على أرض فلسطين والمرابطون عند  DSCF9383بوابات الأقصى والصامدون من أبطال الجيش العربي السوري في مواجهة الإرهاب يدافعون عن العرب الشرفاء وعن أطفالنا وأمهاتنا وأرض أجدادنا DSCF9381فيما تخسر “اسرائيل” أخلاقيا وميدانيا وسياسيا لذا يجب أن نتابع صمودنا في وجهها وأن تكون القدس بوصلتنا الأساسية والأقصى هدفنا”.

من جانبه لفت د.ماهر الطاهر مسؤول دائرة العلاقات السياسية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في مداخلته التي حملت عنوان “بوابات الأقصى ومفاتيح المقاومة”   لفت إلى أن هذا الملتقى ينعقد بالتزامن مع تحقيق النصر في دير الزور ببطولات الجيش العربي السوري والقوى الرديفة في ظل تطهير القلمون السوري واللبناني، والتنسيق بين المقاومة في حزب لله و الجيش العربي السوري و اللبناني.

DSCF9388مؤكدا أن هذه الانتصارات انعكست ايجابا على القضية الفلسطينية في ظل المحاولات الجديدة التي تقوم بها الولايات المتحدة لإحياء مسار سياسي تحت عنوان حل القضية الفلسطينية والذي يعتبر حجر الزاوية  من أجل منع مشروع جديد للنيل من الحقوق الفلسطينية .

ويرى أن انتفاضة  الأقصى استمدت قوتها من هذه الانتصارات وبالتالي فإن المحاولة الجديدة من قبل القوى المعادية ، للالتفاف على هذه الانتصارات في ظل ما تم التخطيط له في مؤتمر الرياض والولايات المتحدة الأمريكية والرجعيات العربية لن ينجح و سيسقط كما أسقطت سورية وحلفاءها هذا المشروع الكبير.

DSCF9354من ناحيته أوضح الباحث والمحلل السياسي الدكتور مهند الظاهر في مداخلته التي جاءت بعنوان “الصمود السوري يعيد رسم خارطة المتغيرات الدولية” أن ما يجري اليوم خلق واقعا جديدا بعيدا كل البعد عن تاريخ الهزائم فمحور المقاومة بدأ يرسم خارطة السياسة العالمية وفق المصالح الوطنية بعد تكشف حقيقة ما سمي الربيع العربي.

وأكد الظاهر أن قوة سورية قيادة وجيشا وشعبا فرضت نفسها على المشهد والقرار الدولي بل وعلى تحديد معالم السياسة الدولية برمتها لنغدو أمام التحول الأهم في حومة الصراع والصمود مشيرا إلى أن الساعات الأخيرة تحمل مفاتيح الحل والنصر.

وفي نهاية المحور السياسي قدمت الأستاذة ليلى صعب مدير ثقافة ريف دمشق باسم  وزارة الثقافة دروعا تذكارية للأساتذة المحاضرين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار