في جمعة المواجهات مع الإحتلال رفضا لصفقة ترامب..شهيد وإصابات خلال المواجهات..وإصابة مجندتين إسرائيليْتين

الضفة المحتلة: خرج الفلسطينون في أنحاء الضفة الغربية المحتلة والقدس وغزة والأردن، في جمعة الغضب، تنديدا بـ”صفقة ترامب”، في احتجاجات تخللتها مواجهات مع القوات “الإسرائيلية”.
وأوضحت مصادر طبية، أن طبيعة الإصابات تنوعت بين الإصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والاختناق بالغاز المسيل للدموع، وإصابات أخرى بالحروق، أو نتيجة السقوط.
واستشهد مساء يوم الجمعة،الشاب بدر نضال أحمد نافلة 19عاما، متأثرًا بجراحه الحرجة جراء إصابته برصاص قوات الاحتلال في قفين شمالي طولكرم.
جدير بالذكر أن الشاب نافلة أصيب في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة قفين بالقرب من جدار الفصل العنصري بمدينة طولكرم.

إصابة مجندتين إسرائيليْتين جراء رشقهما بالحجارة والمولوتوف في قلقيلية

أفادت (القناة 12) الإسرائيلية أن مجندتين من “حرس الحدود” أصيبوا بجروح طفيفة، جراء رشقهن بالحجارة والمولوتوف في بلدة عزون، في قلقيلية.

وتدور في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، مواجهات بين قوات الاحتلال ومتظاهرين فلسطينيين، احتجاجاً على خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلامياً (صفقة القرن).

أُصيب ثلاثة مشاركين في مسيرة كفر قدوم الاسبوعية التي انطلقت عقب انتهاء صلاة الجمعة باتجاه المدخل المغلق منذ عام 2003 ويخنق أهالي القرية.
وأصابت قوات الاحتلال عدداً من المواطنين بحالات اختناق، جراء اعتدائها على مسيرة بلعين المركزية التي انطلقت عقب صلاة الجمعة من وسط القرية، صوب جدار الفصل العنصري الجديد.
ورفع المشاركون العلم الفلسطيني وصور الأسير الناشط جوناثن بولاك، ولافتة ضد صفقة ترامب ومجسمين لخارطة فلسطين رُسم عليهما علم فلسطين مع عبارتي: “القدس عاصمة فلسطين الأبدية”، و”فلسطين ليست للبيع”.

وجاب المشاركون شوارع القرية، مطالبين بالوحدة الوطنية، ومؤكدين تضامنهم مع الأسرى.

واعتدت قوات الاحتلال على المشاركين في المسيرة بوحشية وبإطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع والأعيرة المعدنية، ما أدى إلى إصابة ثلاثة مشاركين، بينهم متضامنة إسرائيلية.

من جهة أُخرى، أُصيب شاب في بلدة عزون بعيار معدني في منطقة الكتف أثناء مواجهات قرب المدخل الشمالي المطل على الطريق الالتفافي رقم 55 عقب تشييع جثمان الشهيد الشرطي طارق بدوان.

كما وذكرت وسائل إعلام محلية، أن إصابة خطيرة نقلت لأحد مستشفيات قطاع غزة، وهو عماد سعدى ضميدي 33 عاما من عناصر حماس، وذلك ضمن المواجهات الجارية على حدود القطاع تحديدا شرق جباليا.

جدير بالذكر أن مواجهات متواصله منذ عدة أيام، تجري على الحدود الشرقية لقطاع غزة من رفح جنوبا إلى بيت حانون شمالا.

وفي الأردن شارك آلاف الأردنيين والفلسطينيون، مساء الجمعة، في وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية بالعاصمة عمّان؛ تعبيرا عن رفضهم لمبادرة السلام الأمريكية المعروفة بـ”صفقة ترامب”.
وتوافد الأردنيون على مقر السفارة، بالرغم من الأجواء الباردة والماطرة، ليعبروا عن رفضهم لبنود الخطة الأمريكية للسلام، والتي وصفوها بـ”المجحفة والمنحازة بشكل كامل إلى إسرائيل”.
كما طالبوا حكومة بلدهم بإجراءات أكثر صرامة، تجاه تلك الصفقة، التي تتغول كذلك على الأردن، داعين إلى إلغاء اتفاقية السلام الموقعة بين عمّان وتل أبيب، والمعروفة باتفاقية “وادي عربة”، وكذلك إلغاء اتفاقية الغاز التي يستورد الأردن بموجبها الغاز من إسرائيل.
ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية التي نظمها التحالف الوطني لمجابهة صفقة ترامب، شعارات تؤكد حقوق الشعب الفلسطيني بكامل أراضيه، وأخرى ترفض إلغاء حق العودة، منددين بمحاولات المساس بالمسجد الأقصى

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار