مسؤول إسرائيلي: الهدنة مع حركة حماس أصبحت شبه جاهزة..

وسائل إعلام: إتفاق التهدئة بين تل أبيب وغزة بات جاهزا..وليبرمان يدرس تقديم “تسهيلات مشروطة”!
تل أبيب: قال موقع “واللا” العبري صباح اليوم الثلاثاء، إن اتفاقًا بين إسرائيل وحماس أصبح جاهزًا تماماً تقريبًا بعد يومين من الهدوء على حدود غزة”.
وأضاف الموقع العبري، نقلا عن صحيفة “لوس أنجلس تايمز” الأمريكية، أن وزير الإسرائيلي الجيش “أفيغدور ليبرمان” سيجري تقييماً خاصاً للوضع لبحث ما إذا كان سيتم فتح المعابر، وإعادة إنشاء مساحات الصيد الخاصة في قطاع غزة .
وقال مسؤول إسرائيلي يشارك في التفاوض من أجل قطاع غزة لصحيفة لوس أنجليس تايمز إن اتفاقا مع حماس “جاهز تماما تقريبا.”
ويأتي التقرير في ضوء يومين من الهدوء على الحدود مع قطاع غزة، والذي وفقا لمسؤول “إسرائيلي” أمني قال للصحيفة مرت هذه الأيام دون الطائرات الورقية والقنابل الحارقة ودون احتكاك على السياج.
وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية، إلى أن ليبرمان سيوافق على إعادة فتح معبر كرم أبو سالم التجاري، وتوسيع منطقة الصيد المسموح بها ببحر غزة، وأوضحت ان هذه التسهيلات ستكون مشروطة ومربوطة باستمرار حالة الهدوء على الحدود مع قطاع غزة. وقالت إن ليبرمان قد يصادق على سلسلة تسهيلات أخرى، خلال الأيام القادمة إذا استمر الهدوء بغزة.
وحسب شركة الأخبار الإسرائيلية، فإن ليبرمان سيقرر تقديم تسهيلات لقطاع غزة، في حال استمرار الهدوء بمنطقة السياج الأمني وتوقف إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة، كما أنه يدرس مجموعة من القرارات التي من شأنها تخفيف القيود على قطاع غزة ومنحه عدة تسهيلات مع استمرار الهدوء.
وتتلخص التسهيلات التي سيتم إقرارها، إعادة فتح معبر كرم أبو سالم أمام شاحنات البضائع المغلق منذ نحو شهر بسبب التصعيد العسكري للاحتلال على القطاع، وكذلك توسيع مساحة الصيد، وتسهيلات بإدخال المزيد من البضائع، مثلما كان الوضع عليه قبل عدة أسابيع.
وذكرت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية “كان”، أن الأجهزة الأمنية أبدت رضاها عن الهدوء الذي تشهده المنطقة الجنوبية، وعليه قررت بحث منح التسهيلات وتخفيف القيود عن قطاع غزة، كما أنها أشارت بأن الهدوء بمثابة إشارة إيجابية من غزة وتوجه جديد من القيادات هناك.
وأمس الإثنين، قدمت جمعيات حقوقية التماسا للمحكمة العليا، وبطلب أن تصدر المحكمة أمرا فوريا بإلغاء كافة التقييدات التي فرضتها إسرائيل على نقل البضائع عبر معبر كرم أبو سالم، والذي يعتبر شريان الحياة الأساسي لمليوني إنسان في قطاع غزة، نصفهم من الأطفال.
وكانت صحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية قالت إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو التقى سرا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في شهر رمضان الماضي لترتيب هدنة طويلة الامد مع حركة “حماس” وعودة السلطة إلى قطاع غزة والإفراج عن الجنود الاسرى لدى “حماِس”.
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي أمريكي قوله إن مصر تعلب دورًا هامًا في محاولات التوصل إلى اتفاق هدنة مع بين “إسرائيل” وحركة حماس، فيما رفض مكتب نتنياهو التعليق على النبأ.

قال مسؤول إسرائيلي يشارك في التفاوض من أجل تسوية في قطاع غزة لصحيفة لوس أنجليس تايمز اليوم الثلاثاء ان اتفاقا مع حماس “جاهز تماما تقريبا” ويأتي التقرير في ضوء تحقيق يومين من الهدوء على الحدود مع قطاع غزة والذي وفقا لمسؤول أمني كبير مر دون إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة ودون احتكاك على السياج.

ذكرت صحيفة لوس أنجلس تايمز أن اتفاقًا بين “إسرائيل” وحركة حماس أصبح جاهزًا تقريبًا بعد يومين من الهدوء على حدود غزة.

وقال مسؤول إسرائيلي يشارك في التفاوض من أجل تسوية في قطاع غزة لصحيفة لوس أنجليس تايمز اليوم الثلاثاء ان اتفاقا مع حماس “جاهز تماما تقريبا” ويأتي التقرير في ضوء تحقيق يومين من الهدوء على الحدود مع قطاع غزة والذي وفقا لمسؤول أمني كبير مر دون إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة ودون احتكاك على السياج.

وسيناقش وزير الحرب أفيغدور ليبرمان ظهر اليوم الوضع في قطاع غزة مع رؤساء الجيش والمؤسسة الأمنية وهي إشارة للجانب الآخر أنه إذا استمر الهدوء في هذا الاتجاه فسوف تنظر “إسرائيل” في تخفيف إضافي في الأيام القادمة.

وقد اجتمعت حكومة الاحتلال الأمنية -السياسية “الكابينت” لمناقشة الوضع في قطاع غزة على خلفية الاتصالات الإقليمية الرامية إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار توسطت فيها مصر ومبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف. مسؤول إسرائيلي: الهدنة مع حركة حماس أصبحت شبه جاهزة

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار