المواجهات مع قوات الاحتلال ومظاهرات الغضب تعم الأراضي الفلسطينية لليوم السابع على التوالي.

0

المواجهات مع قوات الاحتلال ومظاهرات الغضب تعم الأراضي الفلسطينية لليوم السابع على التوالي.

تتواصل المظاهرات التي يتخللها مواجهات مع الاحتلال في أنحاء متفرقة بالضفة الغربية وقطاع غزة؛ احتجاجا على القرار الأمريكي إعلان القدس عاصمة لـ”إسرائيل”.
وقالت جمعية “الهلال الأحمر الفلسطيني” (غير حكومية)، إن طواقمها تعاملت مع 377 إصابة في صفوف المواطنين الفلسطينيين، اليوم الأربعاء، في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

وأفادت في بيان، بأن الإصابات التي نُقلت للمستشفيات بلغت 44، مبينة أن طواقمها قدمت العلاج الميداني لـ 333 إصاب.
وصرّح المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أشرف القدرة، بأن إجمالي الإصابات التي تعاملت معها الطواقم الطبية قد بلغ 13؛ 12 بأعيرة نارية وحالة اختناق واحدة.

الخليل
وأفاد مراسلنا باندلاع مواجهات في عدة مواقع بمدينة الخليل، وخاصة أماكن الاحتكاك على الخطوط الالتفافية ومداخل القرى والمخيمات، ووسط مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وحسب ما نقل مراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” وشهود عيان، فإن المواجهات اندلعت ظهر اليوم في منطقة باب الزاوية ومناطق التماس على مدخل شارع بئر السبع، ومدخل تل الرميدة، وشارعي الشلالة القديم والجديد وشارع الملك فيصل، وشارع وادي التفاح، وصولا إلى دوار المنارة والصحة، ودوار ابن رشد ومكتب التربية والتعليم داخل المناطق التابعة للسلطة وسط الخليل.

واندلعت مواجهات مماثلة على مدخل بلدة بيت أمر منذ ساعات الصباح، واعتلى جنود الاحتلال منازل المواطنين في منطقة عصيدة، حيث انتشرت قوات الاحتلال بكثافة بين منازل الفلسطينيين.

وحسب ما قال الناشط محمد عياد عوض، فقد أصيب جنديان صهيونيان بإصابات مختلفة بعد اشتباك جنود الاحتلال مع مواطنين كانوا يشيعون جنازة المواطن محمد جمال عوض إلى المقبرة الواقعة على مدخل البلدة.

كما اندلعت مواجهات على مدخل مخيم العروب، ومنطقة جسر حلحول، ومنطقة بيت عينون شمال مدينة الخليل، وكذلك مدخل مخيم الفوار ومدخل مدينة دورا، ومنطقة مثلث خرسا غرب المدينة.

وأفاد الشهود لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” أن المواجهات اندلعت بالتزامن مع انطلاق المسيرات الغاضبة التي نظمتها فعاليات وقوى المدينة والمحافظة بعد الساعة الحادية عشرة ظهر اليوم احتجاجا على إعلان أمريكا.

وأغلقت سلطات الاحتلال مداخل المدينة كافة بالبوابات الحديدية، فيما أغلقت المحلات التجارية جميعا داخل المدينة أبوابها؛ لكثافة الرصاص والغاز المسيل الدموع والرصاص المطاطي الذي أطلقه جنود الاحتلال باتجاه المشاركين بالمسيرات.

وانتشرت قوات الاحتلال بكثافة في المناطق التي اندلعت فيها المواجهات، فيما اعتلى القناصة أسطح المنازل فيها.

واندلعت أعنف المواجهات في منطقة جسر حلحول، حيث أعلنت المصادر الطبية وجود عدد من الإصابات جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني: إنه تم تسجيل 48 إصابة؛ تنوعت بين الرصاص المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع.

وأكد الهلال الأحمر أن أربعة مواطنين أصيبوا بينهم فتيان بالرصاص الحي في مواجهات بلدة بيت أمر شمال الخليل، فيما تعامل طاقمها مع 14 حالة في منطقة باب الزاوية، وإصابة واحدة في مخيم العروب و30 إصابة في جسر حلحول، فيما أصيب الصحفي عبد الحفيظ الهشلمون بقنبلة غاز في القدم أثناء تغطيته الأحداث في منطقة باب الزاوية، ولا تزال المواجهات مستمرة حتى الانتهاء من هذا الخبر.

البيرة
وفي البيرة، أفادت مصادر محلية باندلاع مواجهات مع الاحتلال، على المدخل الشمالي للمدينة.

وأوضحت المصادر أن وحدة من المستعربين الصهاينة، اعتلقوا 4 شبان، خلال المسيرات والمواجهات المندلعة قرب مستوطنة بيت إيل.

وأضافت أن مسيرة للمحامين انطلقت من المدينة صوب مدخلها الشمالي، حيث تجرى المواجهات.

نابلس
واندلعت ظهيرة اليوم الأربعاء مواجهات عنيفة بين شبان ومستوطنين صهاينة في قرية بورين جنوب مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة.

ونقل غسان دغلس، مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة المحتلة، أن مجموعة مستوطنين من مستوطنة يتسهار المقامة على أراضي القرية هاجموا مدرسة بورين الثانوية، وحاولوا الاعتداء على الطلبة والعاملين فيها.

وفي أعقاب ذلك، اندلعت مواجهات بين شبان القرية والمستوطنين الذين ألقوا الحجارة على مواطني القرية ومركباتهم عند الشارع القريب من مستوطنة يتسهار.

ونقل دغلس أن جيش الاحتلال تدخل لصالح المستوطنين، وألقى قنابل الغاز بكثافة صوب المواطنين لتفرقتهم، ما أدى إلى وقوع حالات اختناق في صفوف الطلبة والمواطنين عولجت ميدانيا.

وأفاد دغلس أن المدرسة الثانوية أخليت من الطلبة والعاملين؛ حرصًا عليهم.

وفي الأثناء، أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وعدد آخر بحالات اختناق بالغاز، اليوم الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على حاجز حوارة جنوب نابلس.

وأفاد مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بمحافظة نابلس أحمد جبريل لـ”وفا”، أن طواقم الإسعاف قدمت العلاج لثلاثة مواطنين أصيبوا بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط.

وأضاف أن ستة مواطنين على الأقل، أصيبوا بحالات اختناق بالغاز خلال المواجهات المندلعة على حاجز حوارة.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات كبيرة من جنود الاحتلال بلدة سبسطية شمال نابلس، واعتلوا أسطح عدد من المنازل، حسب رئيس البلدية محمد عازم.

بيت لحم
وفي بيت لحم، تجددت المواجهات على المدخل الشمالي، وأطلق خلالها جيش الاحتلال قنابل الغاز والرصاص المطاطفي على المتظاهرين.

ورفع المتظاهرون شعارات ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وقراراته، وأسفرت المواجهات عن إصابتين إحداهما للمحامي فريد الأطرش.

طولكرم
وفي طولكرم، تجددت المواجهات بين قوات الاحتلال ومئات الشبان على حاجز “ايتسناى عوز” بعد أن انتقلت من محيط جامعة خضوري.

وقالت مصادر محلية: إن قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية تجاه المتظاهرين.

وفي الأثناء، أصيب ثلاثة شبان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وعشرات آخرون بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، في المواجهات التي تجددت عصر اليوم الأربعاء، داخل حرم جامعة خضوري غرب مدينة طولكرم.
وقالت وكالة وفا، إن سيارات الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، نقلت ثلاثة مصابين إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، بحيث أصيبوا جميعهم بالأطراف، وتم إدخالهم إلى غرفة العمليات.

كما اندلعت مواجهات في محيط بوابات جدار الضم والتوسع العنصري المقام على أراضي بلدتي زيتا وقفين شمال طولكرم، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع اتجاه الشبان.

سلفيت
كما انطلقت مسيرة من أمام جامعة القدس المفتوحة في سلفيت جابت شوارع المدينة، بدعوة من حركة فتح.

وجاءت المسيرة تنديداً بخطاب الرئيس الأمريكي، وتزامناً مع عقد القمة الإسلامية في تركيا، بحضور مؤسسات وفعاليات المحافظة.

قلقيلية
ونظمت القوى الوطنية وقفة احتجاجية على القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال، وذلك أمام بلدية قلقيلية هذا اليوم.

فيما اندلعت مواجهات على الحاجز الجنوبي بقلقيلية.

أريحا
إلى هذا عبرت جماهير محافظة أريحا والأغوار عن رفضها الكامل القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال.

جاء ذلك في مسيرة نظمتها القوى والفعاليات في المحافظت، وجابت الشوارع والميادين.

قطاع غزة
وفي قطاع غزة، تواصل المظاهرات والاحتجاجات المنددة بالقرار الأمريكي.

وأوضحت مصادر محلية أن شابا أصيب برصاص الاحتلال في مواجهات مع الاحتلال شرق بلدة عبسان الجديدة شرق خانيونس.

وأشارت إلى أن شبانا اجتازوا السياج الفاصل شرق بلدة خزاعة، خلال مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال.

وفي مدينة غزة، اختنق شبان إثر استخدام قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين قرب موقع “ناحل عوز” شرقي حي الشجاعية.

وفي المحافظة الوسطى، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال قرب منطقة “تلة أم حسنية” شرقي مخيم البريج، وأطلق الجنود الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع تجاه المتظاهرين

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يمشون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يمشون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار