سكان مسافر يطا جنوب الخليل متجذرون في أرضهم.. ومحكمة “إسرائيلية” تدعو لطردهم

*سكان مسافر يطا جنوب الخليل متجذرون في أرضهم.. ومحكمة “إسرائيلية” تدعو لطردهم..*

الفلسطينيون من سكان منطقة مسافر يطا جنوب مدينة الخليل يؤكدون تمسكهم بأرضهم وبيوتهم، ويرفضون قرار المحكمة “الإسرائيلية”العليا بهدم قرى عدّة. ويعيش أكثر من 1000 فلسطيني في خوفٍ من احتمال طردهم من أراضيهم وبيوتهم في أي ّوقتٍ بعد أن رفضت المحكمة الإسرائيلية العليا التماساً ضدّ طردهم من جزء ريفي من الضفة الغربية المحتلة في منطقة خصصتها “إسرائيل” لإجراء تدريباتٍ عسكرية.

فبعد نحو 20 عاماً من المناورات القانونية غير الحاسمة، أصدرت المحكمة العليا قرارها في وقت متأخرٍ، يوم الأربعاء 4 أيار/مايو الجاري، لتمهّد الطريق أمام هدم 8 قرى صغيرة في منطقة صخرية قاحلة بالقرب من الخليل، يعرفها الفلسطينيون باسم مسافر يطا، والإسرائيليون باسم جنوب تلال الخليل.

وقالت المحكمة في حكمها إنّها وجدت أنّ السكان الفلسطينيين، الذين احتفظوا بنمط حياة تطور في المنطقة لأجيال كثيرة ويكسبون عيشهم من الزراعة والرعي، لم يكونوا مقيمين بشكلٍ دائم في المنطقة عندما بدأ الجيش الإسرائيلي إعلانها منطقة تدريب على إطلاق النار في الثمانينات.

ورفض الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، الخميس الماضي، قراراً قضائياً إسرائيلياً يمهد لترحيل مئات الفلسطينيين من منطقة مسافر يطا جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

ويقول سكان مسافر يطا وجماعات حقوقية إسرائيلية إنّ “العديد من العائلات الفلسطينية كانت تقيم بشكلٍ دائم في مساحة 7400 فدان منذ ما قبل احتلال إسرائيل للضفة الغربية عام 1967، وإنّ طردها سيشكل انتهاكاً للقانون الدولي”.

وقال أحد سكان قرية الفخيت في مسافر يطا، محمود أبو صبحا: “والله الخبر زي ما بقولوا نزل علينا زي الصاعقة، يعني ما كناش نتوقع أصلاً خبر زي هيك، وهذا خبر ظالم للناس، يهجروهم من أرضهم، طول عمرهم عايشين فيها هان”.

وأضاف: “هي الأرض مصدر رزق الناس كلها يلي بتربي الأغنام والزراعة، فش بديل ثاني مثلاً بدك تروح، يعني بتقدرش مثلاً تروح تعيش بغنم في وسط المدينة”.

وتابع قائلاً: “أبوي الله يرحمه مواليد الـ49 يعني كان يحدثنا ويقول أمه جابته في المنطقة هاي، ها، يعني من قبل ما تحتلنا إسرائيل، اللي بتسمي حالها إسرائيل”.

وتساءلت وضحة الحج، وهي في الستين من عمرها ومن سكان الفخيت في مسافر يطا أيضاً، قائلة: “يعني وين نروح، يعني فش لنا مجال، يعني فش لنا مجال بالمرة، دايما محطوطين هان، صيف شتا مغروسين هان”.

وقالت المحكمة إنّ “الباب لا يزال مفتوحاً أمام القرويين للاتفاق مع الجيش على استخدام أجزاء من الأرض للأغراض الزراعية وحثّت الجانبين على السعي للتوصل إلى تسوية”.

ويؤكد سكان منطقة مسافر يطا أنهم لن يغادروا أرضهم وبيوتهم. ومن هؤلاء علي الجبارين، أحد سكان المنطقة المهددة بالهدم، الذي قال : “أنا يعني صرت لاجئ في الـ67، وها الحين يعني كمان أصير لاجئ في العشرينات. يعني كيف بيحكموا على أرض لها أوراق ثبوتية منذ القدم، وحتى معنا أوراق من بريطانيا ومن تركيا”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار