بالوثائق… رسائل السلطة الفلسطينية الى اسرائيل لوقف وقود محطة كهرباء غزة – صور

0

رام الله: أكد مسؤول فلسطيني مطلع أن حسين الشيخ قبل اسبوعين اتصل من مكتبه مع المنسق الاسرائيلي يوآف مردخاي، وأبلغه ان ابو مازن طلب منه ابلاغ الاسرائيليين بضرورة وقف امداد كميات الوقود الاسرائيلي الخاص بمحطة الكهرباء في غزة . وأيضا وقف خطوط الكهرباء الاسرائيلية التي تزود غزة بالكهرباء، وأن ابو مازن قرر وقف تمويل هذه الاحتياجات، ولن يكون مسؤولآ عن تسديد ثمنها لاسرائيل .
وكان رد مردخاي انه سيعرض الأمر على قيادته ويأتيه برد الحكومة الاسرائيلية .
وأضاف المصدر ان رد مردخاي الى حسين الشيخ جاء بعد يومين مكتوبآ ، حيث اوضح مردخاي ان قيام اسرائيل بوقف امداد غزة بالكهرباء يحتاج رسالة رسمية من وزير المالية الفلسطيني الى وزير المالية الاسرائيلي .
وأوضح المصدر الفلسطيني ان الاسرائيليين طلبوا رسالة رسمية حتى تكون مستندآ رسميآ بيد اسرائيل تثبت من خلاله ان السلطة في رام الله هي من تطلب حصار غزة وتجويعها، وحتى تفضح السلطة اذا أقدمت الأخيرة على اتهام اسرائيل بحصار غزة في أي محفل دولي .
وبناء على ذلك قام حسين الشيخ بنقل الطلب الاسرائيلي الى محمود عباس، والذي أصدر اوامره مباشرة بارسال الرسالة المطلوب ارسالها من قبل وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة .
وبالفعل فقد ارسل بشارة رسالة لوزير المالية الاسرائيلي موشيه كحلون ابلغه فيها بضرورة وقف امداد غزة بالكهرباء والوقود ،، الا ان كحلون وبعد يومين من الرسالة، وفي اجتماعه مع بشارة بالقدس يوم الاربعاء ١٥ مايو ٢٠١٧ قد أكد للوزير بشارة ان الاقدام على خطوة الوقف الكامل ستؤدي الى كوارث صحية وبيئية لأهالي غزة وانهم في النهاية فلسطينيين ولا يجوز ممارسة العقاب الجماعي ضدهم اذا أراد الرئيس عباس معاقبة حركة حماس، وأقترح كحلون ان يتم وقف جزئي لهذه الامدادات، مما أحرج بشارة ودفعه للموافقة على الاقتراح الاسرائيلي .
وأكد المصدر الفلسطيني المسؤول ان المنسق مردخاي أبلغ حسين الشيخ قبل أيام انه وبناء على رسالة وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة قامت الحكومة الاسرائيلية بالايعاز لشركة الكهرباء الاسرائيلية لتخفيض امدادات الكهرباء لقطاع غزة عبر الخطوط العشرة ابتداء من ٢٢ مايو ، وستكتفي بتزويد القطاع ب ٧٨ ميجاوات فقط .
وحسب المصدر فان الاسرائيلي مردخاي حذر سلطة رام الله من أن هذا التخفيض في الامدادات الذي جاء بناء على طلب الرئيس عباس سيؤدي الى الاضرار بالبنية التحتية الكهربائية في القطاع نتيجة الحمولة الزائدة على هذه الخطوط، وتكرار انقطاع التيار سيؤدي الى تلف الشبكات مما سينتج عنه توقف امداد غزة بالكهرباء بشكل كامل، اذا لم يتم اتخاذ اجراءات عملية لمنع وقوع هذه الأضرار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار