عوامل الارتباط بين الإرهاب والحرب العدوانية على سورية ضمن ملتقى العودة الفكري بمكتبة الأسد

0

دمشق-سانا: بدأت اليوم فعاليات ملتقى العودة الفكري بعنوان “سورية وفلسطين نحو النصر والعودة” الذي تنظمه الجبهة القومية الفلسطينية للعودة بالتعاون مع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي الدائم لحق العودة للشعب العربي الفلسطيني وذلك في مكتبة الأسد بدمشق.

وبين الأمين العام للجبهة القومية الفلسطينية للعودة الدكتور نبيل أبو خاروف أن الهدف من الملتقى التأكيد على قدسية حق العودة للشعب الفلسطيني باعتباره جزءا من استراتيجية النضال الذي تقوده سورية على المستويات كافة.

وأكد أبو خاروف أن الحرب التي تشن ضد سورية وعلى امتداد الساحة العربية عنوانها فلسطين وتأتي بغية تفتيت الهوية العربية والانتماء خدمة للكيان الصهيوني ومشاريعه الاستيطانية لافتا إلى أن قضية فلسطين هي القضية الأساسية والمركزية لكل العرب.

وأشار أبو خاروف إلى أهمية العمل على نشر الثقافة النهضوية العربية لدى الناشئة وتعزيز الإيمان بالحقوق المشروعة ولاسيما المتعلقة بحق العودة مؤكدا أهمية التواصل مع المنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني من أجل وقف هجرة الفلسطينيين إلى أوروبا.

بدوره أشار أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور وائل الإمام إلى أبعاد الإرهاب الذي تعرض له السوريون خلال هذه الفترة والانتهاكات اللا أخلاقية والوحشية التي يرتكبها كيان الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب العربي الفلسطيني مبينا أن الكيان الصهيوني يريد تحوير وتزوير الحقائق الموجودة على أرض الواقع ومحاولة التأثير على الرأي العام تجاه القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية لدى الشعوب العربية من خلال التحايل على الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني ولاسيما حق العودة.

من جهته أكد الباحث علي الأحمد أن حق العودة قضية العرب جميعهم “ولا مستقبل للعرب في المنطقة إلا بإنهاء المشروع الصهيوني الذي يريد تدمير المنطقة وتفتيتها” مشيرا إلى ضرورة إعادة تجديد المشروع الفكري العربي والقومي لمواجهة المخططات الصهيونية.

كما اعتبر أمين سر تحالف قوى المقاومة الفلسطينية خالد عبد المجيد أن اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثالثة جاء نتيجة للصمود الأسطوري للسوريين في حربهم ضد الإرهاب مؤكدا أن الملتقى يجسد الترابط القومي والوطني بين سورية وفلسطين وأن استهداف مخيمات الفلسطينيين وجرائم الإرهابيين ضد أهلها يهدف إلى إلغاء حق العودة وأن معركة سورية وانتصارها سيشكل الضمانة الحقيقية لاستعادة الحقوق الفلسطينية.
“والفعالية اليوم في اطار الفعاليات التي تقوم بها الهيئات والمؤسسات الفلسطينية وهي تتعلق بحق العودة، وترابط حق العودة مع اللاجئين الفلسطينين المتواجدين على الأراضي السورية في المخيمات التي واجهت معاناة كبيرة بالإضافة إلى ترابط القضايا بين فلسطين وسورية في ظل الهجمة التي تواجهها سورية التي تستهدف سورية وفلسطين، نحن كفلسطينيين نعتبر أن ترابطنا القومي مع أبناء أمتنا العربية هو السبيل الوحيد من أجل استعادة حقوقنا، وبالتالي فإن تاريخ النضال الطويل مع أبناء الشعب العربي في سورية منذ بداية القرن الماضي مرورا بثورة 1936 التي أطلقها الشهيد عز الدين القسام إلى يومنا هذا، والترابط بين الدور الوطني الفلسطيني والدور القومي العربي الذي تضطلع به سورية، يساهم في مواجهة هذه المؤامرة التي تستهدف سورية وفلسطين، رغم كل ماتعانيه من مؤامرات لازالت بوصلتها فلسطين ولازلنا في الخندق مع سورية لأن الدفاع عن سورية هو دفاع عن فلسطين وما يجري في سورية من عمليات إرهابية كالتفجيرات التي حصلت أمس في عدد من المدن السورية، هي الوجه الآخر لما يقوم به الاحتلال الصهيوني على أرض فلسطين المحتلة، ونوجه التحية للجيش العربي السوري وشهدائه وشهداء جيش التحرير الفلسطيني الذين ارتقوا في تل صوان 12 شهيد وعدد من الجرحى حيث اعتبروا أن معركتهم في تل صوان هي دفاع عن فلسطين”.

من جهته أكد رئيس المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي الدكتور نذير العظمة أن حق الفلسطيني بوطنه وأرضه حق مقدس وهو انتماء حضاري يرتبط بالمصير والهوية الذي تحاول إلغاءه الصهيونية عبر تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه والاستيطان فيها من خلال مخطط استعماري يستهدف المنطقة في وجودها وحضارتها وإرثها التاريخي والقومي.

بدوره أشار الدكتور سليم الخراط إلى أهمية الملتقى للخروج بخطاب ثقافي وسياسي يؤكد الثوابت الوطنية والقومية ومرتكزات المشروع النهضوي العربي المقاوم.

من جانبه أشار الأمين العام لمجلس العشائر العربية فائق العبيدي إلى أن الانتصارت التي يحققها الجيش العربي السوري ضد الإرهاب ستمهد الطريق لتحرير فلسطين.

ويناقش المشاركون في الملتقى على مدى يومين حق العودة والقضية الفلسطينية وعوامل الارتباط بين الإرهاب والحرب العدوانية على سورية.

حضر الملتقى عدد من أعضاء القيادتين القطرية والقومية ورؤساء الأحزاب الوطنية وممثلي الفصائل الفلسطينية وفعاليات دينية ورسمية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار