عملية فدائية وسط تل أبيب .. واصابة خمسة صهاينة

عملية فدائية وسط تل أبيب .. واصابة خمسة صهاينة “حماس” تتبنى شهيد العملية والفصائل تعتبرها ردا مبدئيا على جرائم العدو بحق شعبنا وإبطال عبوات على متن حافلة في مستوطنة عيليت جنوبي القدس

القدس ـ تل ابيب ـ رويترز ـ الاناضول: أكّد متحدّث باسم الشرطة الإسرائيليّة لوكالة فرانس برس أنّ حصيلة الهجوم الذي شهدته تلّ أبيب مساء الخميس لا تزال ثلاثة جرحى، مُتراجعًا بذلك عن تصريح سابق أفاد فيه بوفاة أحد هؤلاء المصابين متأثّرًا بجروحه.
وقال دين إلسدون لفرانس برس إنّ “الضحايا الثلاثة لهجوم اليوم في تلّ أبيب لا يزالون على قيد الحياة، وهذا يُصحّح تصريحًا سابقًا” أفاد فيه بوفاة أحد هؤلاء.
وفي وقت سابق أفادت الشرطة الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، بوقوع حادثة إطلاق نار في شارع “ديزنغوف” وسط العاصمة تل أبيب، أسفر عن إصابة 3 أشخاص أحدهما حالته “خطيرة”، واعلنت حركة حماس تعلن أن منفذ إطلاق النار في تل أبيب من أعضائها، فيما اعلنت صحيفة “يديعوت أحرنوت” إبطال جسم مشبوه عثر عليه داخل حقيبة على متن حافلة وصلت إلى مستوطنة بيتار عيليت جنوبي القدس تزامنا مع عملية تل ابيب.
وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” إنّ شخصًا وضع حقيبة بداخلها جسم مشبوه، في حافلة في مستوطنة “بيتار عيليت” جنوبي مدينة القدس.
وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطة كشفتها بعد خروج دخان منها، وأبطلت الجسم المشبوه.
بدورها، ذكرت قناة 13 العبرية (خاصة)، أن “عملية تفجير كبيرة كادت أن تقع، حيث عثر على جسم مشبوه داخل الحافلة.

خوف وهلع المستوطنين الإسرائيليين لحظة تنفيذ عملية إطلاق النار في شارع “ديزنغوف” وسط تل أبيب.

وقالت الشرطة إن 3 أشخاص أصيبوا بجروح متفاوتة إثر هجوم نفذه فلسطيني في تل أبيبن توفى احدهم في وقت لاحق.
وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أصيب ما لا يقل عن 3 أشخاص بالرصاص في، أحدهم في حالة خطرة (توفى لاحقا) في هجوم محتمل أن يكون “إرهابيا”.
وفي السياق، أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي، استشهاد منفذ العملية.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، لحظة وقوع عملية إطلاق النار، والتي تمت بالقرب من مقهى.
وقال صلاح الخواجا لوكالة فرانس برس عبر الهاتف من قرية نعلين قرب رام الله بالضفة الغربية المحتلة، إنه علم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أن نجله معتز الخواجا (23 عاما) المعروف بتعاطفه مع حركة حماس هو منفذ العملية. وقال أحد الجيران إن مراسم عزاء بدأت في منزل الخواجا.
ولدى سؤاله عن رأيه في ما وقع، قال صلاح خواجا “هذا رد طبيعي من الشبان الذين يرون الظلم كل يوم من قبل الاحتلال”، مؤكدا أن ابنه أعزب ويعمل مديرا لمحل للأدوات المنزلية في نعلين.

إخلاء الجرحى من شارع ديزنغوف في تل أبيب

كما أظهرت مقاطع فيديو خوف وهلع المستوطنين الإسرائيليين لحظة تنفيذ عملية إطلاق النار في شارع “ديزنغوف” وسط تل أبيب، إضافةً إلى الانتشار المكثف لأجهزة شرطة الاحتلال بعد العملية

خوف وهلع المستوطنين الإسرائيليين لحظة تنفيذ عملية إطلاق النار في شارع “ديزنغوف” وسط تل أبيب.

وقالت حركة “حماس” الفلسطينية، مساء الخميس، إن “عملية إطلاق النار في وسط مدينة تل أبيب رد مبدئي على جرائم إسرائيل تجاه الفلسطينيين”.
جاء ذلك في بيان صادر عن الناطق باسم الحركة عبد اللطيف القانوع، وصل الأناضول نسخة منه.
وقال القانوع إن “عملية إطلاق النار في شارع ديزنغوف وسط تل أبيب رد مبدئي على جرائم الاحتلال الصهيوني، وآخرها اغتيال 3 شباب في جبع قضاء جنين صباح اليوم (الخميس)” .
وأضاف: “الشباب الثائر وأبطال المقاومة في الضفة الغربية سيواصلون ضرباتهم النوعية وعملياتهم البطولية لمواجهة حكومة قطعان المستوطنين”.
وهدد القانوع إسرائيل بالقول إن “الرد على جرائم الاحتلال وإرهابه سيظل مشرعًا ومتاحًا حتى وقف الاحتلال عند حدّه وكنسه عن أرضنا”.
وفي غزة وصف الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم العملية البطولية في تل أبيب مساء اليوم الخميس بأنها”رد طبيعي على جرائم الاحتلال”.

وقال قاسم، في تصريح نقلته وكالة”معا” إن كل الإجراءات الأمنية الاسرائيلية تنهار اليوم أمام هذه العملية البطولية.
وأضاف:” جاء الرد على جريمة صباح اليوم سريعاً، و مضى الوقت الذي يقتل فيه الإحتلال أبناء شعبنا دون رد”.
بدوره، قال المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي عن الضفة الغربية طارق عز الدين إنّ “هذه العملية البطولية هي ردّ طبيعي على جريمة اغتيال مجاهدي سرايا القدس في بلدة جبع جنوبي جنين صباح اليوم”.
وذكرت وكالة “معا” الفلسطينية أن منفذ عملية إطلاق النار”استشهد”.
ووفقا لموقع “تايمز أوف إسرائيل”، وقع إطلاق النار في نهاية يوم صاخب شهد مشاركة حشود من الإسرائيليين في احتجاجات في أنحاء البلاد على خطط حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإضعاف النظام القضائي، وفي وقت تجرى فيه مسيرات وفعاليات احتجاجية في العديد من المواقع بالمدينة.

وفي ظل الهجوم، دعا عمدة تل أبيب رون هولداي المحتجين المناهضين للحكومة بإخلاء الشوارع من أجل السماح للشرطة بتأمين المنطقة.
ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يقوم حاليا بزيارة إلى روما، حادث إطلاق النار الذي وقع في إسرائيل مساء اليوم الخميس، بأنه “هجوم إرهابي في قلب تل أبيب”.
وأعرب عن تمنياته بالشفاء العاجل للجرحى، وقال :”نعزز قوات الأمن والشرطة التي تقاتل الإرهابيين هذه الليلة وكل ليلة. سنواصل بناء أمتنا وتعميق جذورنا، وبناء مستقبلنا المشترك كإخوة وأخوات”.
ومن جهته أعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير أنه تم “القضاء” على المسلح الذي أطلق النار مساء الخميس في تل أبيب.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار