خبراء يهود يحذّرون: “إسرائيل” قطار يهوي وقد يتحطّم..ونحن أمام خطر وجودي داهم .

خبراء يهود يحذّرون: “إسرائيل” قطار يهوي وقد يتحطّم..ونحن أمام خطر وجودي داهم .

وسائل إعلام ومؤرخون إسرائيليون يحذّرون من خطر داهم يهدّد وجود “إسرائيل”، ويقولون إنّها مربَكة، مجزّأة، مشرذمة ومنقسمة, وهي بمثابة قطار يهوي وقد يتحطم .

كيف يصف الإعلام الإسرائيلي حال “إسرائيل”؟ أعطى انضمام مزيد من الجهات الرافضة لحكومة نتنياهو وسياسة جيش الاحتلال الإسرائيلي مزيداً من الزخم للسجال المحتدم بشأن تبعات الخطط وانعكاساتها على “إسرائيل”، ومصيرها.

وفي موازاة استمرار تدحرج كرة ثلج الاحتجاجات على “التعديلات القضائية”، التي يُسميها المعارضون لنتنياهو “انقلاباً قضائياً”، ومع تنوّع مروحة الجهات والشخصيّات المنضوية تحت دائرة الرافضين للخطّة القضائية، أو المحذّرين من تبعاتها، انضم مؤخراً مزيد من الشخصيات الأكاديمية والاقتصادية، التي حذّرت من أبعاد ومخاطر وجودية ومصيرية تنطوي عليها الخطّة، في حال فرضتها الحكومة من دون توافق عليها.

مؤرخون يحذّرون: خطر وجودي داهم

شَهِدت الأيام القليلة الماضية اشتداداً في حدّة السّجال بشأن الخطّة القضائية لحكومة الاحتلال الإسرائيلي. وانضم عدد من القطاعات والشخصيات الإسرائيلية إلى دائرة الاحتجاج والتحذير من التبعات السلبية لـ”التعديلات القضائية”، التي تنوي حكومة بنيامين نتنياهو تنفيذها. وفي هذا الإطار، وجـّه أكثر من 100 مؤرخ إسرائيلي، متخصّص بتاريخ “شعب إسرائيل”، يدرّسون في الجامعات الإسرائيلية والأميركية، انتقادات شديدة إلى حكومة نتنياهو، واتهموها بـ”تشكيل خطر على وجود إسرائيل “.

وحذّر المؤرِّخون المئة، في رسالة نشرها موقع ” نيوز 1 ” الإسرائيلي، من أنّ تبعات الخطّة القضائية ستطال جوانب وجودية ومصيرية للمستوطنين، الذين هاجروا إلى فلسطين المحتلة بعد النكبة. ويعود ذلك – بحسب رأيهم – إلى ثلاثة أسباب أساسية، هي: “الفرار من الملاحقات، والسعي لتحسين وضعهم الاقتصادي، والبحث عن مكان يمنح حياتهم مضموناً وجودياً وشعوراً بالانتماء”. وأضافوا أنّه بفعل الخطة القضائية “تخضع جميع هذه الأهداف للتهديد حالياً”.

ووفقاً لهؤلاء، فإنّ الحكومة الحالية تقتلع العمود الفقري للكيان، وتفكّك بوعي مؤسّساته. و”النتيجة ستكون أسوأ من تلك الممارسات التي حدثت في بولندا وهنغاريا”. وخلصوا إلى أنّ صورة الوضع مثيرة جداً للقلق. و”منذ بداية وجودها، لم تحدث في إسرائيل أزمة عميقة على هذا النحو، تنطوي على خطر وجودي داهم”.

والّلافت أنّ خطر كرة ثلج الاحتجاجات لا يقتصر على اتساع حجمها وتنوّع جهاتها فحسب، بل باتت تنطوي على نبرة خطاب عالية، كالتهديد بحمل السلاح للدفاع عن “الديمقراطية الإسرائيلية”، وهو الأمر الذي صدر عن أحد كبار المحامين في “إسرائيل” في إطار مؤتمرٍ لنقابة المحامين، عُقد مساء الأربعاء، حيث هاجم المحامي دافيد حودَك، بقوّة خطّة الإصلاحات القضائية وقال: “لن أعيش في ديكتاتورية، حتى لو عنى ذلك القتال بالسلاح”، حودَك أضاف “لن أعيش يوماً واحداً في ديكتاتورية، وإذا تطلب الأمر القتال على هذا.. فسأقاتل”.

وعلى الخلفية عينها، دعا أحد أقطاب صناعات الهايتك في “إسرائيل”، رجل الأعمال تومي لفني، العاملين في هذا المجال إلى ترك “إسرائيل” والتوقّف عن كونهم يتواجدون ويدفعون الضرائب.

هذه الدعوات أثارت ردوداً متباينة، وفيما رأى فيها البعض دعوات “صادمة” و”غير مقبولة”، أشار آخرون إلى أنّها تنطوي على منطق مقبول لأنّ الخطة القضائية ستقضي -برأيهم-على شركات الهايتك الإسرائيلية، وستُضعف الاستثمارات الخارجية فيها.

في مقابلة تلفزيونية خاصّة أعرب الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد البروفيسور دانيئل كاهنمان، وهو أحد الأكاديميين الإسرائيليين البارزين في العالم، عن قلقه من تبعات الخطّة، وحذّر كاهنمان من أنّ الثورة القضائية المزمعة ستُنهي الديمقراطية، وتضرّ بالاقتصاد وتدفع المستثمرين وأصحاب المشاريع الكبرى إلى الفرار من “إسرائيل”. وشدّد كاهنمان على أنّ قلقه الشديد ينصبّ على “الإضرار بماهية الكيان التي عرفها وترعرع فيها”، وأضاف “هذا ليس الكيان التي أريد أن يعيش فيها أحفادي”.

“إسرائيل”.. مجزّأة ، مشرذمة ومنقسمة

العميداحتياط ، آفي بنياهو (محلل استراتيجي وإعلامي، كان ناطقاً باسم الجيش الإسرائيلي)، قدّم توصيفاً ” مرعبا” للواقع الإسرائيلي، بقوله إنّه ” من حول الصخب العاصف، نحن في قطارٍ جبلي مرعب في خضم واقعٍ سياسي، قضائي، أمني واجتماعي معقد، مضلل، لا يمكن معرفة متى وأين وكيف سيتوقف. كله هنا ممتزج وكله يصبح سياسياً: معالجة الشؤون الأمنية، البورصة والاستثمارات، عمل الكنيست والحكومة، الإعلام والجهاز القضائي – لا توافق على شيء ولا على أي شيء. كله موضع خلافات”.

بنياهو، ومن خلال مقال له نشره في ” معاريف” دقّ ناقوس الخطر من أنّها في سنواتها الـ 75، ” إسرائيل” مربكة، مجزّأة، مشرذمة ومنقسمة. في حياة أمة، 75 سنة هي لا شيء، نوع من جروح مراهقة، لكن عندنا، فيما الهيكل الأول والهيكل الثاني لم يتجاوزا هذا العمر – نحن في مجموعة مخاطر حقيقية، موضوع وراثي يجب الحذر منه. وضعنا القومي الكئيب يجلب معه ذكريات وقصص عن الانقسام في الخمسينات من القرن الماضي في الحركة الكيبوتسية، الذي مزّق مستوطنات ومجتمعات وعائلات”.

وأضاف بنياهو أنّ الانقسام ” يمكن ملاحظته على الشبكات الاجتماعية، واللغة المنحطّة، في الشرخ وفي المواجهات العلنية بين صحافيين حتى داخل المؤسسة الواحدة، بين أصدقاء كانوا أصدقاء جداً ويقللون من الحديث كيلا يتشاجروا والوصول إلى قطيعة كاملة، وهكذا دواليك”.

” قطار الجبال” الذي تحدث عنه بنياهو، والذي يهوي الآن، بحسب كلامه، “سيتحطّم إذا لم تكن هنا مؤسسات سويّة وقوية، مع مجتمع صحي ومتكتل أمام تحدياتنا الأمنية والاقتصادية وغيرها، وفي مواجهة الكراهية، الانقسام، وتضرر وتفكك المجتمع، الذي يُعد أخطر وأفظع من أي إصلاحات”.
المصدر: قسم الشؤون الاسرائيلية في الميادين
3 شباط2023

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار