انفجارات كابول.. مقتل 40 جنديا أمريكيا، وأكثر من 130 مصابا آخرين

انفجارات كابول.. مقتل 40 جنديا أمريكيا، وأكثر من 130 مصابا آخرين

كابول- رويترز: قالت وسائل إعلام أفغانية إن عدد ضحايا انفجاري مطار كابول ارتفع إلى 40 قتيلًا وأكثر من 130 مصابا. جراء انفجارين وقعا خارج مطار العاصمة الأفغانية كابول .
وقال مسؤولون أمريكيون استنادا لمعلومات أولية قد تتغير، إن عدد من يعتقد أنهم قتلوا من الجنود الأمريكيين في انفجارين وقعا اليوم الخميس عند مطار كابول ارتفع إلى 12 على الأقل.

وفي وقت سابق قال مسؤول أمريكي لرويترز إن جنودا أمريكيين قتلوا في التفجيرين عند مطار كابول حيث تنفذ الولايات المتحدة عمليات إجلاء ضخمة وعند فندق قريب.
وفي بيان منفصل، قال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن “عددا من الجنود الأمريكيين قتلوا في الهجوم لكنه لم يحدد عددا.
وأضاف في البيان أن آخرين أصيبوا، و”عددا من الأفغان” قتلوا وأصيبوا أيضا.
انفجار كابول.. تنديد أوروبي وتمسك أمريكي بموعد الانسحاب
ومن جانبه، أعلن المتحدث باسم طالبان، أن الانفجارين اللذين وقعا قرب مطار كابول، اسفرا عن سقوط 40 قتيلا وأكثر من 130 جريحا.

وبدورها، شددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على أن برلين ستحاول مساعدة الراغبين في مغادرة أفغانستان بعد 31 أغسطس/آب، معربة عن اعتقادها بأن الهجمات قرب مطار كابول نفذها انتحاريون.

الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو جوتيريش كشف عن عقد اجتماع الإثنين المقبل بشأن أفغانستان مع مبعوثي الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا.
الهجمات ستتواصل

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية ماكينزي، لا يمكننا إحصاء عدد القتلى الأمريكيين جراء تفجيري مطار كابول، وقواتنا ومواطنونا في أفغانستان يواجهون تهديدًا خطيرًا للغاية من جانب تنظيم داعش.

وأضاف: حريصون على إجلاء أكبر عدد ممكن من أفغانستان، ونجحنا في إجلاء العديد من مواطنينا من أفغانستان، والتقديرات تشير إلى أن نحو ألف مواطن أمريكي لا يزالون في أفغانستان.
وتابع، أن إرهاب تنظيم داعش لن يثنينا عن إتمام مهمتنا في أفغانستان، نرجح أن الهجمات الإرهابية ستظل تحدث في أفغانستان وسنواصل التنسيق مع حركة طالبان للحيلولة دون ذلك، مشيرة إلى أن حركة طالبان كانت تؤمن محيط مطار كابول وسنواصل التنسيق معها.
وكانت الولايات المتحدة ودول حليفة لها قد حذّرت من خطر “وشيك” يتهدد مطار كابول بناء على معلومات استخبارية.
تفاصيل تفجير مطار كابول.. أنباء عن انفجار ثالث

ويفترض أن يغادر الجنود الأمريكيون الذين يتولون حاليا أمن المطار أفغانستان بحلول الثلاثاء 31 آب/أغسطس، موعد انتهاء مهلة حدّدها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

لكن إنجاز الانسحاب ضمن المهلة يتطلّب وقتا أطول مما يعقّد إجلاء الأجانب والأفغان الأكثر عرصة للخطر بعد سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان.
وتباطأت وتيرة رحلات الإجلاء من مطار بعدما تسارعت في الأيام الأخيرة.

نشر في سياسة – غرفة الأخبار بواسطة :
العين الإخبارية

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار