مواجهات بين جيش الإحتلال الصهيوني و20 الف مصلي قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل

مواجهات بين جيش الإحتلال الصهيوني و20 الف مصلي قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل

اندلعت اليوم الجمعة، مواجهات بين عناصر جيش الإحتلال الصهيوني والمصلين الذين ادوا صلاة الجمعة بين 15 – 20 الف مصلي قرب الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب القدس.

وأظهر مقطع فيديو، إطلاق القوات الإسرائيلية القنابل الصوتية، وإجبارهم على الخروج من ساحات وأروقة المسجد.

وحصلت قبل ذلك مواجهات مع الاحتلال واعتقال ثلاثة مواطنين بينهم فتاة بالقرب من المسجد الإبراهيمي

وكانت قد اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال وأهالي مدينة الخليل، يوم الأربعاء، بالقرب من المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، فيما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين بينهم فتاة على حاجز عسكرية بالقرب من المسجد.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال قمعت وقفة احتجاجية أمام المسجد الإبراهيمي رفضًا لمشروع تهويدي جديد داخله .

وأشارت المصادر إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا وابلا من قنابل الغاز السام لتفريق المتظاهرين، ما أدى لاختناق عشرات منهم، بينما اعتدى المستوطنون على المواطنين داخل المحلات التجارية القريبة من الحرم.

وفي السياق ذاته، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة مواطنين بينهم فتاة عقب مواجهات واعتداءات للمستوطنين على المواطنين قرب المسجد الابراهيمي.

وأوضحت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسيرة المحررة نهيل أبو عيشة، ويزن يسري طه، وأكرم فخري مسودة.

وأوضحت المصادر أن قوات الاحتلال قمعت الوقفة لليوم الثاني، حيث شرعت سلطات الاحتلال في الأيام الماضية بتنفيذ مشروع بناء مصعد يهودي ومصادرة أجزاء واسعة من ساحات المسجد.

وشرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قبل أيام بتنفيذ مشروع تهويدي على مساحة 300 متر مربع من ساحات المسجد الإبراهيمي ومرافقه، يشمل تركيب مصعد كهربائي، لتسهيل اقتحامات المستوطنين، حيث تم تخصيص 2 مليون شيقل لتمويله.

وباشرت آليات الاحتلال تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال بعمليات حفر بآليات ثقيلة على بعد 100 متر تقريبا، في الساحات الخارجية الغربية للمسجد الابراهيمي، لتركيب المصعد الكهربائي.

ويهدد المشروع الاستيطاني بوضع يد الاحتلال على مرافق تاريخية قرب المسجد الإبراهيمي وسحب صلاحية البناء والتخطيط من بلدية الخليل.

وكانت محكمة الاحتلال قد رفضت في نيسان/أبريل الماضي، طلبًا فلسطينيًا بتجميد بناء مصعد كهربائي للمستوطنين في المسجد الإبراهيمي.

ونقلت وكالة “معا” الفلسطينية عن مدير أوقاف الخليل جمال أبو عرام قوله إن عدد المصلين تراوح ما بين 15 و20 ألفا، أدوا صلاة الجمعة في المسجد الإبراهيمي، مضيفا أنه “عقب انتهاء الصلاة، قام جنود الاحتلال بإطلاق القنابل الصوتية والتنكيل بالمصلين، وإغلاق أبواب المسجد”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار