مسودة اتفاق المصالحة والتفاهمات بين حركتي فتح وحماس حول الانتخابات..

مسودة اتفاق المصالحة والتفاهمات بين حركتي فتح وحماس حول الانتخابات..

منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني..

وهي المسئولة عن السياسة الخارجية والمفاوضات وقرارات الحرب والسلم..

وهذا يستدعي تطويرها وتقويتها بحيث تصبح ممثلة لجميع مكونات وأحزاب وفصائل الشعب الفلسطيني بحيث تكون قراراتها جماعية وملزمة..

السلطة الفلسطينية هي الجهاز الفلسطيني الحكومي الذي يعمل على تقديم جميع انواع الخدمات وحفظ الأمن والنظام ويجب الفصل بين سلطاتها الثلاث التنفيذية والقضائية والتشريعية وتعزيز حرية الرأي والديمقراطية..

الاتفاق على تبادل الأصوات الزائدة في الانتخابات وعلى تشكيل حكومة وحدة وطنية إئتلافية توافقية يكون لها السيطرة الكاملة والتامة على جميع الأراضي الفلسطينية، تعمل على توحيد القوانين والمؤسسات، السيطرة على الأمن وحل مواضيع سلاح الفصائل والأراضي الحكومية ومعالجة ملفات الفساد واستغلال السلطة في الضفة الغربية وقطاع غزة..

عرض الشراكة على جميع القوائم التي تتمكن من الدخول إلى المجلس التشريعي نحو مشاركة الجميع في إدارة البلاد وحل مشاكلها الاقتصادية والأمنية..

توفير البيئة المناسبة والداعمة من قبل الفصيلين للحكومة الائتلافية ومساعدتها في حل أية نزاعات مع الفصائل والتنظيمات..

أحد أهم أهداف الحكومة الإئتلافية هو اعادة اعمار قطاع غزة وتطويره بعد التوصل الى هدنة طويلة المدى مع الاحتلال وذلك من أجل تهيئة الاجواء لعمل الحكومة في مجال إعادة اعمار وتطوير غزة..

السعي نحو اعادة انشاء وتشغيل مطار غزة وفتح المعابر بشكل دائم وتشغيل الممر الآمن بين الضفة الغربية وقطاع غزة وذلك حسب اتفاقية إعادة الانتشار في عام 2005..

إعادة دراسة النظام السياسي الفلسطيني وتحديد صلاحيات كل من الرئيس والحكومة والمجلس التشريعي، فهو إما نظام رئاسي او برلماني لأن النظام المزدوج يمكن أن يشكل مصدرا للنزاع حول الصلاحيات..

وهذا يفضل أن يتم قبل الانتخابات الرئاسية..

أن تكون الدعاية الانتخابية حضارية ومحترمة بعيدا عن التشهير والاساءات المتبادلة..

أخيرا الاعتراف بنتائج الانتخابات مهما كانت والعمل على الوصول الى حكومة ائتلافية تضع الجميع في موقع تحمل المسئولية..
وباء على ذلك….
القاهرة ستوجه دعوة للرئيس محمود عباس والأمناء العامين للفصائل؛ لعقد جولة من الحوار الوطني بشأن الانتخابات، وسيكون الاجتماع برئاسة الرئيس عباس بصفته رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية .

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار