اعتصام واسع ومواجهات مع جنود الإحتلال أمام بوابات الأقصى تجبره على إعادة فتحها

القدس: أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، عن إعادة فتح أبواب المسجد الأقصى المبارك في اليوم الأربعاء، أمام المصلين، في أعقاب بدء الفلسطينيين اعتصامًا واسعًا أمام أبوابه رفضا لهجمة الاحتلال ضد المسجد. ونقلت صحيفة “يديعوت آحرنوت” العبرية أن ما يسمّى قائد منطقة القدس في شرطة الاحتلال، أمر بإعادة فتح المسجد الأقصى للمصلين والزوار ابتداء من صباح غدٍ.
يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على إغلاق المسجد الأقصى الذي يتعرض لهجمة إسرائيلية شعواء. وأدى عشرات المواطنين المقدسيين صلاة العشاء الليلة في الشارع الرئيس قبالة باب الأسباط، في إطار إغلاق الاحتلال الإسرائيلي المتواصل للمسجد الأقصى المبارك.
وأفاد الأهالي أن أذان العشاء لم يرفع مجددًا من المسجد الأقصى المبارك، مع إغلاق إسرائيلي محكم للمسجد الأقصى. وأضافوا أن التكبيرات تعالت في أرجاء القدس المحتلة، وعلت النداءات بالنفير لحماية الأقصى من الهجمة الإسرائيلية البرابرية.
وكان مئات الفلسطينيين احتشدوا قبالة باب الأسباط في “الأقصى”، لأداء صلاة العصر وإعلان الاعتصام المفتوح على بابه؛ رفضا لقرار قائد شرطة الاحتلال إغلاق أبواب المسجد، وإخلاءه بالقوة من الموظفين والاعتداء على المصلين.
وكانت المرجعيات الدينية والفعاليات الوطنية والشعبية في مدينه القدس، دعت إلى إقامة صلاة العصر وكل الصلوات في باب الأسباط، مطالبة أهالي القدس والضفة عامة بشدّ الرحال إلى المسجد الأقصى، وإعلان الاعتصام المفتوح هناك بعد قرار الاحتلال إغلاق أبوابه. ومن جانبها، ودعت الفصائل الفلسطينية جماهير الشعب الفلسطيني إلى الزحف نحو المسجد الأقصى، والعمل على كسر قرار الاحتلال “الإسرائيلي” بإغلاقه، وفرض إرادة المصلين بحقهم الكامل بالدخول والخروج من المسجد. وقالت حماس في بيان لها: “إن شعبنا الأبيّ لن يسمح بمرور المحاولات الصهيونية الهادفة لفرض وقائع جديدة في المسجد الأقصى، تنتقص من حقنا الكامل فيه”. ويشهد المسجد الأقصى ومدينة القدس في الآونة الأخير تصعيدا “إسرائيليا”، تزايدت وتيرته عقب رفض المقدسيين إغلاق الاحتلال باب الرحمة، وتمكنهم من فتحه قبل ثلاثة أسابيع رغما عن قرار الاحتلال.
وفي وقت لاحق، اعتدت قوات من الشرطة “الإسرائيلية”، على المصلين في المسجد الأقصى، عقب اشتعال النيران في مخفر شرطة الاحتلال الواقع على صحن قبة الصخرة المشرفة، واعتقلت ما لا يقل عن أربعة مواطنين؛ منهم سيدتان.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار