“إسرائيل” تحتج لروسيا على دعوة هنية لزيارة موسكو.. لافروف يرفض احتجاجها.

تل أبيب: كشفت القناة العاشرة العبرية، مساء الثلاثاء، النقاب عن قيام السفير الإسرائيلي لدى روسيا، بتقديم احتجاج رسمي على دعوة روسيا، لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، لزيارة موسكو.

وذكرت القناة العبرية، أن “الخارجية الإسرائيلية بعثت كذلك برسالة احتجاج للسفير الروسي في إسرائيل تطالب بعدم السماح لهنية بزيارة روسيا”.
وقالت القناة العاشرة، أن “وزارة الخارجية الروسية، رفضت الاحتجاج الإسرائيلي، مؤكدة على أن إسرائيل تتباحث مع حماس، تماما مثل روسيا”.
وأضافت القناة، أن السفير الإسرائيلي طلب من وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف تنسيق لقاء عاجل بين نتنياهو وبوتين، دون أن يتلقى ردا رسميا على هذا الطلب.
والشهر الفائت، أعلنت حركة حماس أن هنية تلقى دعوة رسمية من الخارجية الروسية لزيارة العاصمة الروسية موسكو خلال الشهر الحالي.

لافروف: نرفض احتجاج “إسرائيل”على دعوة هنية
لموسكو
ذكرت القناة العاشرة العبرية، أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، رفض احتجاجا من إسرائيل على توجيه موسكو دعوة إلى رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، لزيارة روسيا.
وذكرت القناة العبرية، نقلا عن مصادر رفيعة إسرائيلية، في تقرير نشرته مساء يوم الثلاثاء، أن سفير إسرائيل لدى روسيا، غاري كورين، وجه إلى الخارجية الروسية رسالة رسمية تضمنت احتجاجا شديد اللهجة على هذه الدعوة، كما بعثت الخارجية الإسرائيلية مذكرة مماثلة إلى السفارة الروسية لدى تل أبيب.
وأشارت مصادر القناة، حسب التقرير، إلى أن كورين ذكر لافروف بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أبدى إرادة قوية لعقد لقاء مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لكن لافروف أومأ برأسه بطريقة مبهمة،
ولفتت القناة على أن كل اللقاءات الثنائية المخطط لها بين بوتين ونتنياهو، باستثناء المحادثات الوجيزة في باريس، تم تجميدها عقب حادث إسقاط طائرة “إيل-20” الروسية في سوريا، وذلك على الرغم من كل الجهود التي بذلتها إسرائيل.
وشدد كورين على أن روسيا، وبالتزامن مع ذلك، وجهت في أواخر نوفمبر الماضي دعوة إلى قائد تنظيم يسعى إلى القضاء على إسرائيل التي تعتبره إرهابيا.
وأضافت القناة التلفزيونية، أن وزير الخارجية الروسي رفض هذا الاحتجاج، ونقلت عن الدبلوماسيين الإسرائيليين أنه قال إن إسرائيل نفسها تتحدث مع “حماس”.
وتابعت القناة بأن رئيس الوكالة اليهودية الحكومية، يتسحاق هيرتسوغ، بحث هذا الموضوع، يوم الاثنين، مع لافروف، الذي قال إن روسيا دعت هنية إلى زيارتها في إطار جهود موسكو لمنع تدهور الأوضاع في المنطقة، وفقا للتقرير.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار