تظاهرة حاشدة بعشرات الآلاف وسط تل ابيب ضد “قانون القومية” العنصري.. وضجة في “إسرائيل” ضد رفع العلم الفلسطيني

 

شارك عشرات الآلاف من فلسطينيي الداخل، مساء السبت، في تظاهرة حاشدة خرجت وسط تل أبيب ضد “قانون القومية” العنصري.
تظاهر عشرات الآلاف في تل أبيب مساء اليوم بدعوة من الجماهير العربية في إسرائيل ضد قانون القومية وبمشاركة يهود من اليسار الإسرائيلي.
وبدأت الحافلات تتوافد من كافة البلدات العربية الى ميدان رابين وسط تل أبيب فيما انطلقت المظاهرة باتجاه ساحة المتحف.
ورفعت أعلام فلسطينية خلال المظاهرة التي انتهب ببرنامج خطابي في ساحة المتحف.وتأتي هذه المظاهرة التي سمتها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية بـ”أم المظاهرات” بعد أسبوع على مظاهرة للدروز في ميدان رابين شارك بها عشرات الآلاف. ولجنة المتابعة هي إطار يجمع بين كافة مكونات الجماهير العربية في إسرائيل تحت سقف واحد ولا تعترف السلطات الإسرائيلية رسميا بها.وانضم يهود إسرائيليون الى المتظاهرين الذين هتفوا “مع المساواة” و”فليسقط قانون القومية” و”الخزي العار لحكومة الفصل العنصري”.

وقال النائب العربي في الكنيست مسعود غنايم في حديثه لـI24News من أمام ميدان رابين “الأساس من المظاهرة هو إلغاء قانون القومية العنصري الذي يؤسس لقانون أبرتهايد في إسرائيل، والمشاركون في المظاهرة سيوجهون هذه الرسالة القوية”.وأعلنت السلطات المحلية العربية في جميع أنحاء إسرائيل وعددها 74 قرية ومدينة عربية، أنها ستتبرع بحافلات لنقل المشاركين إلى المسيرة. وقال رئيس لجنة رؤساء السلطات المحلية العربية ورئيس بلدية سخنين مازن غنايم: “هذا واجبنا، لا يمكن تقبل مثل هذا القانون العنصري – بغض النظر عن وجهات النظر السياسية في المجتمع العربي”. وأضاف، “تجندنا للنضال – سواء من خلال تقديم التماس إلى المحكمة العليا، أو تجنيد وسائل النقل إلى المظاهرة هو واجب أخلاقي”.وقالت وطن دحلة هي تحمل طفلتها خلال مشاركتها في المظاهرة “جئنا لنسقط قانون القومية وهذه المرة بالذات مع الأطفال ليعرفوا ما يحدث في بلادهم”، وأضافت “نحن ندافع عن أنفسنا وعن مستقبل أولادنا”.

وقالت ياعيل فايه (45 عاما) “أنا صهيونية وانا ضد القانون. يجب أن تكون هناك ديموقراطية ومساواة. يجب اسقاط القانون”. واضافت فيما وقف شاب يحمل العلم الفلسطيني بجانبها “بإمكاننا العيش معا في ظل قانون يتساوى فيه جميع المواطنين”.
بركة: ندعو للعمل سويا لمحو وصمة عار حكومة نتنياهو

i24NEWS
i24NEWS ودعا رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل محمد بركة في كلمته الى “العمل جميعا عربا ويهودا لإزالة وصمة عار نتنياهو وحكومتهم” وأكد بركة أن رفع العلم الفلسطيني في مظاهرة تل أبيب لأنه “علم الشعب الفلسطيني المظلوم”، مضيفا أن “قانون القومية يسعى إلى إخراج هذا العالم من التاريخ، لكنّنا نقول إنه علم فخر للشعب (الفلسطيني)”.وتابع بركة “رئيس الوزراء نتنياهو، نحن لن نذهب من هنا، فلتذهب أنت”، فيما دعا الأحزاب المعارضة في الكنيست من الوسط والوسط يسار للانضمام للاحتجاجات ضد قانون القومية، متهما زعيمة المعارضة في إسرائيل تسيبي ليفني بأنها “لم تخرج بعد من أحضان حزب الليكود” الحاكم في إسرائيل، فيما قال في كلمته إن زعيم حزب العمل المعارض آفي غاباي “لم يخرج بعد من حكومة الليكود”.والقانون الذي أقره الكنيست في 19 تموز/يوليو بدعم من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ينص على أن إسرائيل هي “الدولة القومية للشعب اليهودي” وأن “حق تقرير المصير فيها حصري للشعب اليهودي فقط” وعلى أن اللغة العبرية هي اللغة الرسمية للدولة.ولا تشير أي مادة في القانون الى المساواة بين المواطنين او الى الطابع الديموقراطي للبلاد، ما يثير مخاوف كبرى وخصوصا لدى الاقليات، علما بأنه جزء من القوانين الأساسية التي تعتبر بمثابة دستور. وتم تقديم خمسة طعون ضد القانون أمام المحكمة العليا.وأعلن نتنياهو الأحد الفائت، غداة التظاهرة الأولى، أنه لا يعتزم تعديل القانون موضحا أنه من دون هذا النص “لن يكون ممكنا لأجيال ضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية قومية”.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏‏حشد‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار