السنوار: متفقون مع الشقيقة مصر على عدم عسكرة المسيرات ويجب وقف التنسيق الأمني ولدينا تأكيدات بحل مشاكل القطاع الانسانية

غزة: قال رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار الأربعاء،إن الوضع الإقليمي والدولي والبيئة الاستراتيجية المعقدة والواقع الفلسطيني الداخلي قاد فصائل العمل الوطني والإسلامي في قطاع غزة إلى أسلوب المقاومة الشعبية في هذه المرحلة.
وأضاف السنوار في لقاء متلفز مع قناة الجزيرة أن من حق شعبنا استخدام وسائل المقاومة المختلفة، وليس هناك ما يمنع من اللجوء إلى الوسائل الأخرى إن وجد شعبنا في ذلك ضرورة.
وأكد أن الظروف قد تتغير وقد نلجأ إلى المقاومة المسلحة، مشددًا على أن المقاومة وحركة حماس لن تتردد باستخدام ما تمليه عليها الظروف.
وذكر السنوار أن يوم 14 مايو حقق شعبنا في غزة عبره هدفًا استراتيجيًا، في وقت تزامن مع إعلان القدس عاصمة للكيان، عبر رفضهم هذ القرار من خلال هذا الحراك الضخم وسجلوا شهادة للتاريخ معمدة بالشهداء.
وأوضح أنه من السابق لأوانه القول بأن مسيرة العودة حققت أهدافها كاملة؛ لكنها حققت جزءًا مهمًا من الأهداف، وأولها إعادة القضية الفلسطينية وحق العودة إلى الوعي العربي والعالمي.
وأضاف أن مسيرات العودة وضعت القضية الفلسطينية على الطاولة العالمية، حيث حاول بعض المثبطين أن يروجوا أنه لا متسع للقضية الفلسطينية على جدول أعمال العالم وجعلوه سببًا للتفريط والتساوق مع الصفقات الرامية لتصفية القضية. وأشار السنوار أن مسيرة العودة طرحت قضية الحصار بقوة، فمنذ مطلع مارس عُقدت اجتماعات كثيرة في أنحاء عدة بالعالم عن الأزمة الإنسانية بغزة وكسر الحصار.
زيارة حماس إلى مصر ونوّه السنوار بأن مصر وعدت بفتح معبر رفح والتخفيف من معاناة قطاع غزة، مع التأكيد أن هذا الأمر ليس مشروطا بمنع جماهير شعبنا من النزول إلى السلك الزائل، وأن ما حدث يوم 14/5 جاء منافيا الإشاعات التي روجتها بعض وسائل الإعلام.
وبيّن السنوار أنه تم التأكيد خلال زيارة وفد حماس القصيرة إلى القاهرة على أهمية العلاقات الثنائية، وأهمية الدور المصري في حمل هموم قطاع غزة، وأكد المصريون بصورة واضحة أنهم يدعمون حق شعبنا في النضال وحق العودة.
وقال السنوار إن المصريين أكدوا حرصهم ألا تنزلق هذه المسيرات إلى مواجهة عسكرية مسلحة، وهذا أمر نتفق مع الأخوة في مصر عليه، ونحن حريصون على عدم عسكرة هذا الحراك، حيث أنه حراك سلمي وصورة من صور النضال الشعبي.
وفي سياق آخر، طالب السنوار قيادة حركة فتح بإطلاق العنان لجماهير شعبنا في الضفة الغربية للتعبير عن نفسه من خلال المقاومة الشعبية السلمية، ضد الاحتلال والاستيطان الذي التهم أراضيهم. ودعا السنوار إلى وقف التنسيق الأمني كاستجابة لمطلب الشعب الفلسطيني في كل مكان وأيضا قرار المجلس المركزي الفلسطيني.
ملف صفقة الأسرى وحول موضوع الاسرى في سجون الاحتلال قال السنوار إن تحرير الاسرى امانة في أعناقنا ومسؤوليتنا وسنفي بوعدنا موضحا انه كان هناك حراك في صفقة تبادل الا ان قيادة الاحتلال تراجعت وهي غير جاهزة لعقد صفقة، كاشفا عن توقف أي حراك في ملف الأسرى منذ أشهر
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار