ندوة ثقافية في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين ليوم الأرض

المكتب الصحفي ـ راما قضباشي
بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين ليوم الأرض أقامت مؤسسة القدس الدولية فرع سورية اليوم ندوة ثقافية في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق28/3/2018م ، بحضور ممثلي عن الفصائل والهيئات والفعاليات الفلسطينية، وعدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية في دمشق.
DSCF4728 DSCF4743 DSCF4744 DSCF4750 DSCF4753 DSCF4765 DSCF4768وفي كلمة لها خلال الندوة دعت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية رئيس مجلس أمناء المؤسسة إلى أهمية تشكيل نواة عمل في كل بلد عربي للدفاع عن فلسطين والحق العربي في كل مكان معتبرة أن انتصار سورية على الإرهاب الإقليمي والدولي يمثل بداية لتاريخ جديد من أجل استعادة الحقوق.
ورأت الدكتورة شعبان أن أبطالا مثل عهد التميمي يجب أن يكونوا ملهمين لمشاريع مقاومة بالمنطقة بوجه المشاريع الغربية والصهيونية التي تعمل لتغيير وجه المنطقة واستغلالها مؤكدة أن المعركة طويلة و”الحق هو لأصحاب الدار مهما طال الزمن”.
وردا على أسئلة الإعلاميين أكدت الدكتورة شعبان “إن سورية عازمة على تحرير كل أراضيها من الإرهاب وطرد الاحتلالين التركي والأمريكي وستبقى سورية حرة أبية مع إعادة كل ذرة تراب منها إلى أهلها”.
واعتبرت الدكتورة شعبان أن الإرهاب والصهيونية وجهان لعملة واحدة وكل ما نفذه الإرهاب في سورية أشرف الصهاينة على تنفيذه ضد الشعب الفلسطيني داعية إلى مزيد من الفكر والتخطيط والاستراتيجيات ووحدة الصف لمواجهة هذا العدو.
وفي كلمته أشار الدكتور سمير الرفاعي عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” إلى أن يوم الأرض نقطة تحول بحياة الشعب الفلسطيني وتوحيد صفوفه في مواجهة سياسة الاحتلال الإسرائيلي العنصرية معتبرا أن القضية الفلسطينية تمر بمرحلة بالغة الدقة والخطورة حيث تسعى الإدارة الأمريكية من خلال ما يسمى بـ “صفقة القرن” إلى تصفيتها وإنهائها.
من جانبه رأى الدكتور جورج جبور عضو مجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية “سورية” أن ذكرى يوم الأرض هذا العام تكتسب معنى أعمق مع الانتصارات التي تحققها سورية في مواجهة الإرهاب والقضاء عليه فكما هي مصممة على تحرير كامل أراضيها من دنسه ستعمل أيضا على تحرير الأراضي العربية المحتلة .
وفي تصريح صحفي أدلى به الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني قال: “الصهاينة صادروا الأرض ولكنهم لم ينجحوا بكسر عزيمة الشعب الفلسطيني، في ظل التطورات الكبيرة التي تحصل في المنطقة والموقف والقرارات التي اتخذها ترامب تجاه القدس، نحن داخل الأرض المحتلة ومخيمات الشتات وفي المهاجر نستمد قوتنا في الدفاع عن أرضنا من هذه الانتصارات التي تحققت في سورية والمنطقة ضد أكبر مشروع أمريكي صهيوني وهو مشروع الشرق أوسط جديد”.
وتخلل الندوة عرض فيلم وثائقي من إعداد مؤسسة القدس الدولية ينقل من الداخل الفلسطيني المحتل رسائل الصمود وعزيمة الأحرار.
وتعود أحداث يوم الأرض إلى ما شهدته الأراضي الفلسطينية المحتلة من هبة شعبية عارمة أواخر آذار عام 1976 حيث أعلن الإضراب الشامل في مختلف المدن والقرى الفلسطينية بعد أن أقرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مخططا لمصادرة آلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية ذات الملكية الخاصة تحت غطاء مخطط تهويدي أطلق عليه اسم “مشروع تطوير الجليل”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار