لبنان ساحة المعركة المقبلة؟ إسرائيل تبحث عن مظلّة لضرب المدنيين

لبنان ساحة المعركة المقبلة؟ إسرائيل تبحث عن مظلّة لضرب المدنيين

هل ما كشفه السيناتور الأميركي الجمهوري ليندسي غراهام في مؤتمر صحفي عقب عودته من “إسرائيل” يشي بحرب إسرائيلية مقبلة على لبنان ولماذا تصرّ تل أبيب على إقحام إيران في كل صغيرة وكبيرة في المنطقة؟
حملت زيارة السيناتور الأميركي الجمهوري الأميركي ليندسي غراهام إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة الأسبوع الماضي الكثير من الوعود للطرف الإسرائيلي، ولعلّ ما كشف عنه أمس خلال مؤتمر صحافي، يشي بما قد يستجد لجهة حزب الله وسوريا وإيران.

مقاربة جديدة في مواجهة حزب الله نقلها السيناتور غراهام خلال مؤتمر صحفي مع السيناتور الديمقراطي كريس كونز. مقاربة عنوانها “شن إسرائيل لحرب ضد حزب الله بذريعة إقامة مصنع صواريخ مدعوم من إيران في لبنان”.

“توتر كبير تشهده المنطقة وبشكل متزايد خاصة من ناحية إسرائيل التي تعتقد أن مسار الأمور في المنطقة يتقدم وفي الوقت نفسه يتمكن محور المقاومة من حفظ جزء كبير من مصالحه في سوريا، إضافة إلى تراجع الدور الأميركي في المنطقة”، على حد تعبير الباحث في العلاقات الدولية حسام مطر في حديثه للميادين نت.

يرى مطر أن إسرائيل تعتقد أنه في ظل كل هذه التحولات يجب أن تكون أميركا أكثر التحاماً بالمصالح القومية الإسرائيلية وأكثر حضوراً في الجهد الإسرائيلي داخل المنطقة.

عدا عن ذلك، إسرائيل تريد أن يكون عنوان المرحلة المقبلة “تحفيز الضغوط السياسية والأمنية الاقتصادية” وأن تبذل الإدارة الأميركية جهوداً أكبر، في محاولة لاستعادة التوازن الذي يعتقد الإسرائيليون أنهم فقدوه في المنطقة وأن التحولات ليست لمصلحتهم، بحسب مطر.

وفي صورة مكمّلة للمشهد العام يعتبر مطر أن الجو الإسرائيلي يذهب نحو تهيئة مناخات معينة وهو محاولة لجعل ملف موضوع التسلح لدى حزب الله موضوعاً إيرانياً، ليبقى موضوعاً ساخناً وصالحاً للاستخدام في إطار النقاش من ناحية ممارسة ضغط سياسي على حزب الله. ومن ناحية ثانية لاستجرار العطف الغربي، وعبر تعميم مناخ أن إسرائيل تعاني تحديات كبيرة جداً.

وفي هذا الإطار، نقلت صحيفة بلومبرغ عن قائد القيادة المركزية جوزيف فوتيل قوله أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب أن مواجهة إيران ليست من بين مهمات التحالف في سوريا، محذراً من أنه في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة مواجهة الإرهاب، تشكّل “أنشطة إيران الخبيثة” التهديد الأبرز في المنطقة، حسب تعبيره.

بـ “الحيرة والفشل وعدم النضوج” وصف الكاتب الصحفي علي رزق الاستراتيجية الأميركية الحالية تجاه إيران، وأكّد للميادين نت أنّ كلام قائد القيادة المركزية الأميركية يتعارض مع تصريحات كبار المسؤولين الأميركيين من بينهم وزير الخارجية ريكس تيلرسون التي يعتبرون فيها أن أهداف الوجود الأميركي في سوريا هو التصدي لإيران.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار