(الدولة الوطنية والحرب على الهويات) في محاضرة للجنة دعم الشعب الفلسطيني

0

(الدولة الوطنية والحرب على الهويات) في محاضرة للجنة دعم الشعب الفلسطيني
المكتب الصحفي ـ راما قضباشي
أقامت اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني محاضرة بعنوان ” الدولة الوطنية والحرب على الهويات” حاضر فيها الباحث الدكتور خلف المفتاح، وذلك في مقر اللجنة بدمشق وبحضور رئيس اللجنة الشعبية الدكتور محمد مصطفى ميرو، والرفيق خالد عبد المجيد أمين سر تحالف قوى المقاومة الفلسطينية، وممثلي عن الفصائل والهيئات والفعاليات الفلسطينية والسورية.
DSCF1571 DSCF1591 DSCF1586 DSCF1578 DSCF1570 DSCF1568أكد الدكتور خلف المفتاح أن المؤامرة والحرب التي تواجهها سورية ليس لها بعد إرهابي وحسب وإنما لها أهداف واضحة لإسقاط منظومة الفكر الوطني والقومي واستبدال الهوية الجامعة بهويات ما تحت الوطنية من إثنيات ومذاهب وطوائف.
واعتبر الدكتور المفتاح أن صراع الهويات يشكل تحديا كبيرا لكونه يمثل خطرا وطنيا وقوميا يؤدي إلى تشظي الجماعات وتدمير الأوطان مشيرا إلى أن الدولة تقوم على ثلاثية الوطن والمواطنة والوطنية كتكوين متكامل حيث جاءت الدولة من الحاجة والمصلحة لدى الإنسان ليضمن أمنه وحياته الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية وعلاقته مع الآخر.
وبين المفتاح أن فكرة الوطن والمواطنة والوطنية تقوم على سياقين متكاملين الإنسان والدولة مشيرا إلى أن فكرة العدالة الاجتماعية والحرية والديمقراطية هي التي تجعل المجتمعات والدول مستقرة والوطنية تقوى بمبدأ العدالة والمساواة واحترام الإنسان.
ورأى الدكتور المفتاح أن ما تعرضت له سورية من استهداف لم يكن من فراغ وإنما لما تمتلكه من تجربة سياسية فريدة في المنطقة ووقوفها إلى جانب القضية الفلسطينية كما أنها دولة تحمل الشعار القومي.
وفي مداخلة له أشاد الرفيق خالد عبد المجيد بأهمية الفكر القومي والوطني في مواجهة الاستعمار والصهيونية والترابط بين القضايا القومية في هذه المرحلة التاريخية الحساسة مؤكدا أن الحرب والمؤامرة الكونية على سورية لم تستطع أن تؤثر على الثقافة القومية لدى المجتمع السوري وبفضلها استطاعت سورية شعبا وجيشا وقيادة الصمود بوجه العاصفة الدولية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار