تحت شعار نحو استراتيجية إعلامية سورية انطلاق أعمال المؤتمر الوطني الأول بعنوان حق المواطن في الإعلام.

0

تحت شعار نحو استراتيجية إعلامية سورية انطلاق أعمال المؤتمر الوطني الأول بعنوان حق المواطن في الإعلام.

المكتب الصحفي ـ راما قضباشي

انطلقت صباح السبت 22/4/2017 أعمال المؤتمر الوطني الأول بعنوان حق المواطن في الإعلام تحت شعار نحو استراتيجية إعلامية سورية ويستمر ثلاثة أيام بمشاركة وزراء وباحثين وإعلاميين وممثلين عن فصائل المقاومة الفلسطينية وفعاليات شعبية وثقافية سورية وفلسطينية، ويتضمن ندوات وحوارات مفتوحة حول الحرية والإعلام والمرجعيات والرؤى ودور المؤسسات فى صناعة الرأى العام والإعلام الوطنى والخاص والنخب والمرأة والثقافة والبعد الديني في الإعلام.

ويهدف المؤتمر حسب المنسق العام له نضال زغبور إلى تقييم العمل الإعلامي بشكل عام ووضع تصور للآفاق المستقبلية لقطاع الإعلام ولا سيما بعد الأزمة التي تمر بها البلاد خلال هذه الفترة.

DSCF5874ركزت مداخلات المشاركين في الجلسة الأولى للمؤتمر الوطني الأول الذي تنظمه وزارة الإعلام في مكتبة الأسد الوطنية تحت عنوان “حق المواطن في الإعلام” على ضرورة ضمان حق المواطن في الحصول على المعلومة الصحيحة ومنح وسائل الإعلام المساحة الكاملة للعمل بعيدا عن أي قيود ووجود نصوص قانونية واضحة وصريحة لمعرفة حقوق وواجبات هذه الوسائل.

وبين الإعلامي الدكتور فايز الصايغ أن قوة الإعلام السوري تكمن في امتلاكه الحقيقة ووجودها على أرض الواقع وقد استطاع خلال سنوات الحرب اختراق الجدران والحواجز والوصول إلى الرأي العام العالمي رغم أنه لم تبق وسيلة إعلام تملكها دولة عظمى إلا وشاركت بالحرب الإعلامية على سورية.

ورأى الصايغ أن الاعلامي بحاجة اليوم إلى تدريب بعد جامعي وتوعية قانونية لمعرفة حقوقه وواجباته معتبرا أن الرقابة في عالم الفضاء المفتوح لم تعد مجدية.

DSCF5876بدوره أشار عضو المحكمة الدستورية العليا الدكتور سعيد نحيلي إلى أن الإعلام حق لكل مواطن منح له بموجب الدستور ويجب أن يكون مصاناً قضائيا مؤكداً ضرورة منح هذا الحق للمواطنين والعاملين في مجال الإعلام على حد سواء والدفاع عنه فلا يحق لأحد أن يسلبهم هذا الأمر.

وفي تصريح صحفي أكد د. طلال ناجي الأمين العام المساعد للجبهة الشعبيةـ القيادة العامة أن سورية تتعرض إلى مؤامرة كبرى واستيلاء جزء من أراضيها عبر مؤامرة كونية و العدو الصهيوني يُكمل ما تقوم به المجموعات المسلحة،  ولاعلام السوري والإعلام المقاوم تعرض لهجمات، إلا أن الإعلام المقاوم تصدى للمؤامرة وأثبت حضورا رغم الإمكانيات المتواضعة المتاحة مقارنة بإعلام الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ودول النفط العربي التي تمول عملية اتخريب المتعمدة ضد نهج ومحور المقاوم كما استطاع الاعلام أن يقوم بأفضل مايمكنه القيام به في الدفاع عن قضيته.

DSCF5858ومن جانبه أضاف الرفيق خالد عبد المجيد أمين سر تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في تصريح صحفي، أن الإعلام المعادي كان له تأثير سلبي على المواطن العربي وعلى المنطقة في ظل مخطط امبريالي صهيوني رجعي، معتبرا أن المواطن معني بدور الاعلام وبالكلمة وبالرسالة، موضحا أن الإعلام المقاوم خاض معركة توازي المعركة التي تخوضها القوى المناهضة لهذا المشروع الذي استهدف الأمة واستهدف سورية.

ومشيرا إلى أهمية اقامة  هذا المؤتمر في ظل التطورات ليس فقط في سورية وإنما في المنطقة والعالم، مؤكدا أن صنع القرار يأتي من القاعدة الشعبية والسياسات التي تتخذ على صعيد المخططات، وأن الرأي العام الذي يعبر عنه المواطن لا بد أن تكون وسائل إعلام تعكس الصورة الحقيقية له وتوضح مدى خطورة هذه المؤامرات، وكل القضايا التي يخوضها الشعب العربي السوري في هذه الحرب التي الضروس التي تستهدف استقرار سورية.

18111203_2077165535843826_1205283472_oDSCF5866

DSCF5859

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار