ماليزيا تكشف مخططا إرهابيا ضد الملك سلمان: اعتقال 7 دواعش خططوا لاغتيال أمراء العائلة الحاكمة أثناء الزيارة بشاحنات مفخخة

0

ماليزيا تكشف مخططا إرهابيا ضد الملك سلمان: اعتقال 7 دواعش خططوا لاغتيال أمراء العائلة الحاكمة أثناء الزيارة بشاحنات مفخخة
كولامبور : كشفت شرطة ماليزيا عن إحباط مخطط إرهابي استهدف العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وأعضاء الأسرة الحاكمة أثناء زيارتهم إلى كوالالمبور.
وقال رئيس الشرطة الماليزية خالد أبو بكر، اليوم الثلاثاء، إن المخطط الإرهابي كان ورائه 7 أشخاص ألقت السلطات القبض عليهم في فبراير الماضي، بينهم 4 يمنيين ، وأضاف رئيس الشرطة الماليزية للصحفيين أن المعتقلين السبعة المشتبه بهم على صلة بتنظيم “داعش” الإرهابي، وخططوا لتنفيذ الهجوم على الملك السعودي خلال تواجده في كوالالمبور.

وتابع قائلا: “نجحنا في إلقاء القبض عليهم قبل أن يتمكنوا من ارتكاب أي جريمة” ، وأوضح أبو بكر أن اليمنيين الأربعة الذين كانوا بين المعتقلين السبعة، خططوا لاستهداف أعضاء من العائلة السعودية الحاكمة أثناء زيارتهم إلى البلاد، كما أنهم أعضاء في جماعة إجرامية معنية بتزوير جوازات السفر والاتجار بالمخدرات.

وحسب معلومات الشرطة، فتتراوح أعمار اليمنيين المعتقلين بين 26 و33 عاما، وتم إلقاء القبض عليهم في مدينة سايبر جايا في 26 فبراير (يوم وصول الملك السعودي إلى كوالالمبور)، أثناء عملية لمحاربة الإرهاب ، ومن بين اليمنين الأربعة شخص كان يعمل طباخاً في مطعم يمني في سايبر جايا، فيما كان آخر يدرس في جامعة ماليزية خاصة.

وقالت مصادر في الشرطة الماليزية أن اليمنيين الأربعة مقيمون في ماليزيا منذ 5 سنوات، وكانوا يعملون ضمن مجموعة إجرامية تقوم بتزوير جوازات سفر ، وحسب المصادر، تلقت السلطات الماليزية معلومات استخباراتية حول اليمنيين ونواياهم قبل من وصول الملك السعودي إلى البلاد بأيام.

وفي بيان سابق، أعلنت الشرطة الماليزية أن 2 من المعتقلين السبعة، هما ماليزي وإندونيسي، خططا لتنفيذ هجوم كبير باستخدام سيارة أو شاحنة مفخخة، قبل أن يتوجها إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم “داعش” ، وبحسب ما نشرته صحيفة فايننشال تايمز قال رئيس الشرطة الماليزية خالد أبو بكر، إن “اثنين من المشتبه بهما تلقوا تعليمات من محمد واندي محمد جيدي، قيادي في تنظيم داعش، ماليزي الجنسية، لشن هجوم بسيارات مفخخة على نطاق واسع في البلاد، خاصة العاصمة كوالالمبور”.

وأشار أبوبكر، إلى أن “المشتبه به الإندونيسي تم ترحيله من تركيا في يونيو الماضي، بعد محاولته التسلل إلى سوريا للانضمام إلى داعش”. ، ويذكر أن العاهل السعودي قام بأول زيارة رسمية له إلى ماليزيا استغرقت 4 أيام في 26 فبراير الماضي. وفي اليوم الثاني من الزيارة، أعلنت شركة “ارامكو” عن خطط لاستثمار 7 مليارات دولار في مشروع لبناء مصفاة نفطية ضخمة جنوب ماليزيا.

ومنح السلطان محمد الخامس ملك ماليزيا، الأحد الماضى، العاهل السعودي “وسام التاج” الذي يعد أعلى الأوسمة الماليزية، وتشمل الجولة الآسيوية للعاهل السعودى إلى جانب ماليزيا، كلا من إندونيسيا، وسلطنة بروناي دار السلام، واليابان، والصين، والمالديف، والأردن، وتعد هذه أول جولة آسيوية للعاهل السعودي منذ توليه الحكم في الـ23 يناير 2015.

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار