اجتياح شاحنة سوقا لأعياد الميلاد في برلين ومقتل تسعة أشخاص وسقوط الكثير من الجرحى واعتقال سائق الشاحنة. “ومما يبدو انه هجوم ارهابي” فرنسا تعزز اجراءاتها الامنية

0

9ipjبرلين- وكالات: قالت شرطة مدينة برلين الألمانية على حسابها بموقع تويتر إن تسعة أشخاص قتلوا وأصيب كثيرون بجروح عندما اجتاحت شاحنة سوقا بمناسبة عيد الميلاد في برلين الاثنين.
وقالت الشرطة على حسابها بالموقع “بوسعنا أن نؤكد تسع وفيات وإصابة الكثيرين. العديد من رجال الشرطة في (منطقة) برايتشايدبلاتس للتحقيق”.
وقالت صحيفة بيلد الألمانية إن من وصفته بالمهاجم لا يزال طليقا.
وطالبت شرطة برلين السكان بالبقاء في منازلهم وعدم نشر الشائعات.
وقالت الشرطة على موقع تويتر إنها تعمل بكافة طاقتها.
ومن جانبها، أعربت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل عن صدمتها حيال حادث الدهس مساء الاثنين.
وكتب شتيفن زايبرت المتحدث باسم ميركل على موقع تويتر: “نشعر بالحزن على القتلى ونتمنى إمكانية مساعدة المصابين العديدين”.
وأشار إلى أن ميركل على اتصال بوزير الداخلية توماس دي ميزير وميشائيل مولر عمدة برلين لمتابعة الأحداث.
وقالت الشرطة الألمانية عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إنها تشتبه في أن الشاحنة التي اقتحمت سوقا لعيد الميلاد في برلين، قد سرقت من موقع إنشاءات في بولندا.
برلين ـ واشطن ـ باريس ـ (أ ف ب) – اعلنت الشرطة الالمانية انها اعتقلت سائق الشاحنة التي اقتحمت سوقا ميلاديا في برلين مساء الاثنين مما اسفر عن مقتل تسعة اشخاص على الأقل وجرح عشرات آخرين، مشيرة الى مقتل راكب كان معه في الشاحنة.
وقال متحدث باسم الشرطة لوكالة فرانس برس ان “رجلا، كان على ما يبدو يقود الشاحنة، اعتقل” وان “راكبا” كان معه في الشاحنة “قتل”، من دون مزيد من التفاصيل.
ودان البيت الابيض بقوة “ما يبدو انه هجوم ارهابي” شهدته برلين مساء الاثنين حين اقتحمت شاحنة سوقا ميلادية مما اسفر عن سقوط تسعة قتلى على الاقل و50 جريحا.
وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي نيد برايس ان “افكارنا وصلواتنا تذهب الى عائلات واقارب اولئك الذين قتلوا” في عملية الدهس، مشيرا الى ان الولايات المتحدة عرضت على المانيا المساعدة في التحقيق.
واضاف ان “المانيا هي أحد اقرب شركائنا وأحد امتن حلفائنا ونحن نقف الى جانب برلين لمكافحة كل اولئك الذين يستهدفون نمط حياتنا ويهددون مجتمعاتنا”.
واكد برايس ان واشنطن تدين “باشد العبارات ما يبدو انه هجوم ارهابي”.
ولم تعلن السلطات الالمانية حتى الآن ما اذا كانت عملية الدهس هجوما ارهابيا ام لا، لكن وزير الداخلية الفرنسي برونو لورو قال ان الاجراءات الامنية في الاسواق الميلادية في سائر انحاء فرنسا “تم تعزيزها على الفور” بعد “الاعتداء” الذي شهدته برلين.
وتذكر عملية الدهس في برلين بالاعتداء الذي شهدته مدينة نيس الفرنسية في 14 تموز/يوليو عشية العيد الوطني الفرنسي حين دهس شائق شاحنة حشودا من المارة على امتداد جادة الانكليز في اعتداء جهادي اوقع 86 قتيلا.
ومن جهته اعلن وزير الداخلية الفرنسي برونو لورو ان الاجراءات الامنية في الاسواق الميلادية في سائر انحاء فرنسا “تم تعزيزها على الفور” بعد “الاعتداء” الذي شهدته مساء الاثنين برلين حيث اقتحمت شاحنة سوقا ميلادية ودهست جمعا من الناس مما اسفر عن تسعة قتلى على الاقل وعشرات الجرحى.
وقال الوزير في بيان ان “امن الاسواق الميلادية تم تعزيزه على الفور” بعد “الاعتداء” الذي شهدته برلين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار