وفاة الرئيس الكوبي السابق، فيديل كاسترو..صديق فلسطين.

0

توفي الرئيس الكوبي السابق، فيديل كاسترو، مساء أمس في هافانا عن عمر يناهز تسعين عامًا، وهو صديق لفلسطين والثورة الفلسطينية وكانت له علاقات طيبّة مع م.ت.ف وفصائل المقاومة الموجودة أنذاك. مساء الجمعة، أعلن شقيقه راوول كاسترو الذي خلفه في السلطة عام 2006، عبر التلفزيون الوطني الكوبي، عن وفاته قائلًا “توفي القائد الأعلى للثورة الكوبية في الساعة 22.29 هذا المساء”، بحسب وكالة “فرانس برس.
كوبا وفلسطين.. الثورة
توالت مظاهر التأييد والدعم الكوبي للقضية الفلسطينية، وبإقامة مكتب دائم لمنظمة التحرير في هافانا، وبالبيانات المشتركة المتتالية التي كانت كوبا طرفا فيها، وبتصريحات القادة الكوبيين وخطبهم.

كما تجلت العلاقات التي أيّدتها موافق كوبا في منظمة الأمم المتحدة، وخارجها للحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني ومنها حقه في تقرير المصير والعودة وإقامة دولته المستقلة في فلسطين، وبإدانات كوبا المتكررة للصهيونية العنصرية وتنديداتها بالممارسات الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة، وبمساندتها لكفاح منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني. وقد ظهر كل ذلك بوضوح في المؤتمر الأول للحزب الشيوعي الكوبي المنعقد في هافانا 1975.

لفيدل كاسترو، علاقات طيّبة مع فلسطين والفصائل الفلسطينية بشكل خاص، والرئيس الراحل ياسر عرفات، حيث التقى عدّة مرات بالرئيس عرفات وشخصيات فلسطينية، على خلفية قرارات كوبية لصالح القضية الفلسطينية، وموقفهما المعارض للصهيونية والامبريالية، ودعمًا للثورة والكفاح الفلسطيني.
وكانت كوبا الدولة الأمريكية اللاتينية الوحيدة التي صوتت ضد قرار تقسيم فلسطين الصادر عام 1947. وقد أوضح مندوبها في الأمم المتحدة في ذلك الوقت أنه “يقف موقف المعارضة من مشروع التقسيم رغم الضغط الذي وقع على حكومته“.

الموقف الكوبي المتميز لم يكن يعبر عن سياسة مستقرة للحكومة الكوبية تجاه القضية الفلسطينية، واستمرت الحال هكذا حتى سقطت حكومة باتيستا وجاءت الحكومة الثورية بزعامة فيدل كاسترو عام 1959.

وتبلور الموقف الكوبي المناصر للقضية الفلسطينية تدريجياً بعدما انضمت كوبا إلى حركة عدم الانحياز التي حددت موقفها من القضية إيجابياً منذ البداية. وتفردت كوبا من بين دول أمريكا اللاتينية بشجب العدوان الإسرائيلي صبيحة الخامس من حزيران 1967 وطالبت بانسحاب (إسرائيل) الشامل والناجز من الأراضي المحتلة

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار