في ذكرى الشهيد باسل الاعرج شهيد”التنسيق الامني”..المقاوم المثقف.. والمثقف المقاوم

في ذكرى الشهيد باسل الاعرج شهيد”التنسيق الامني”..المقاوم المثقف.. والمثقف المقاوم
بـقـلم: عـادل أبو هـاشـم
بالقذائف الصاروخية من طائرات الاباتشي ونيران اسلحتها الرشاشة وقذائف المدفعية استطاع العدو الاسرائيلي قتل المجاهد البطل باسل محمود الاعرج وسط مدينة البيرة في رام الله يوم الاثنين 6 / 3 / 2017م ، واختطفاف جثمانه الطاهر بعد ان قاتل نحو ساعتين ، وبعد ان نفذت ذخيرته .
( عند احضار جثمان الشهيد باسل لوالدته لتوديعه ، صاح عمه لوالدته :
” 21 رصاصة كلهن بوجهه ، ولا رصاصة بظهره .. اوعي تبكي .. !! ” .
فردت ام الشهيد مبتسمة : ” سبع يما .. !! ” ) .
استشهد باسل الاعرج الذي قال لرفاقه : حينما اموت فتشوا جسدي قبل ان ترفعوني على الاكتاف ، فان كانت الرصاصات قد جائتني من الخلف .. اتركوني ارضا واذهبوا ، وان كانت الرصاصات قد نخرت جسمي من الامام فارفعوني عاليا .!
وعند استلام جثمانه الطاهر رفعه رفاقه عاليا .. عاليا .. عاليا .
لم يكن استشهاد باسل الاعرج سوى الفصل الاخير من قصته ، فقد اعتقلت الاجهزة الامنية للسلطة الفلسطينية باسل وعدد من رفاقه في شهر نيسان عام 2016م ، بتهمة المشاركة في تأسيس ” الحراك الشبابي الشعبي ” ، وقد عذب في سجون السلطة ، وبعد خوضه ورفاقه اضرابا عن الطعام تم اطلاق سراحهم في شهر ايلول من نفس العام ، حيث عاد الاحتلال اعتقال بقية الشباب ، بينما استمرت في مطاردة باسل ستة اشهر الى يوم استشهادة .
شهيدنا باسل محمود الأعـرج ..
ليس من السهل أن يكتب المرء عن باسل الأعـرج ” أبا محمود “، فالرجل ليس شهيدًا وحسب ، إنه المثقف والأديب والمجاهد ، وهو فوق ذلك يتدفق شفافية ويفيض أحاسيس ، وهو مثال حي للمقاوم المثقف ، والمثقف المقاوم .
وباستشهاده جسد كلمات الشهيد القائد فتحي الشقاقي المؤسس والامين العام لحركة الجهاد الاسلامي حين سئل عن تعريفه للمقاومة فقال – رحمه الله – :
” المثقف اول من يقاوم .. واخر من ينكسر .. ! “
كل كتابة عن باسل الاعرج ستكون ناقصة ، لأن قضيته لم تكتمل بعد .
ذلك أن باسل لم يكن في حياته وفي التـزامه مجرد شخص اختار طريق الجهاد والنضال والمقاومة ، بل كان إلى جانب ذلك نموذجـًا بارزًا لجيل فلسطيني كامل هو جيل انـتفاضة الأقصى ، انـتفاضة الحرية والاستقلال ، ومن خلال تمثيله لهذا الجيل ، ومن خلال تعبيره عنه بالبندقية المقاتلة والكلمة الحرة الأبية ، اكتسب قيمته كمناضل وكمعلم وكرمز لهذا الجيل .
أن يستشهد باسل الأعـرج فهذا أمر طبيعي ، فلقد استشهد في كل لحظة من لحظات حياته القصيرة زمنيـًا ، الطويلة جهادًا ونضالا ، فسيرة نضاله من أجل وطنه وشعبه وقضيته العادلة ، كان الاستشهاد نهايتها الطبيعية ، وسيرة نضاله هي في الواقع حياته العملية كلها .
فقد طلب ” أبا محمود ” الاستشهاد لنفسه ، وعمل له ، وسعى إليه ، لأنه آمن به .
آمن بأن العمل لفلسطين لا حدود له ، وأن فجر النصر آت لا محالة رغم الظلام الحالك الذي يلف الأمة ، وأن الدم والمشاركة في الجهاد ضد المحتل لا تكون من بعيد ، وأن هناك طريقـًا آخر غير طريق الخنوع والاستسلام ، أو القبول بالفتات أو انـتظار ما يسمح به العدو الإسرائيلي بالتـنازل عنه ألا وهو طريق الجهاد والاستشهاد .
لقد آمن باسل الأعـرج أن الكتابة الثورية (وهي هوايته وقناعته ومعاناته في آن واحد) لا معنى ولا أثر لها إذا لم تتجسد بالممارسة والسلوك اليومي ، وأن مقاومة المحتل لا تتحمل المواقف الوسط ، ولا المهادنة ، ولا التأجيل ، ولا الاستراحة ، وأن الكلمة الثائرة لا تعرف المواربة ، ولا الدبلوماسية ، ولا التلفيق ، ولا الاصطناع .
كان باسل صورة من صور الحياة النابضة بالمقاومة والوطنية والطموح الخلاق ، يرنو إلى العلا في كل مجال من مجالاته ، ويتقن فن الجهاد والمقاومة ويحفظ دروسها عن ظهر قلب ، ويلقنها لأبناء شعبه .
عاش باسل الأعـرج حياة قصيرة ، ولكنها عريضة ، ولم يكن ابنـًا بارًا لأهله وعائلته وشعبه ووطنه بالمفهوم الأخلاقي للكلمة فحسب ، ولكنه كان ابنـًا بارًا لشعبه ووطنه بالمفهوم الإبداعي للكلمة أيضـًا .
لقد علمنا ” أبا محمود ” دروسـًا كثيرة في الانسجام والصدق والاحترام من أجل قضيتـنا العادلة ، وأول ما علمنا إياه هو أن الفلسطيني يفقد ذاته وحضوره الإنساني في العالم والكون إذا كف عن أن يكون فلسطينيـًا ، فهو القائل :
” اياك ولو مرة واحد ان تنسى وجود الاحتلال ، او ترى حياتك طبيعية في ظل وجوده ، وان حدث ذلك فانت تزحف للخيانة .. !! ” .
لقد استشهد باسل الأعـرج وتركنا فجأة ، ولكنها ليست مفاجأة على الإطلاق أن يستشهد “أبا محمود” ، فالذي يعيش حياته كلها مناضلا تكون الشهادة نصب عينيه دائمـًا ، وحين تأتي ، تأتي كجزء من العمل ، تأتي كرمز لهذا العمل ، تمامـًا مثل الرمز الذي حمله معه في كل لحظة من لحظات الانـتفاضة ، كل ما فعله باسل أنه أكمل الرمز حتى النهاية .
ملاحظة : في ظل الحديث عن الانتخابات الفلسطينية القادمة عرضت ” حركة فتح ” على والدة الشهيد باسل الاعرج دعمها بالانتخابات فكان ردهها الواضح والصريح :
” اننا لم ننسى ما فعلته السلطة بنا ، وما قدمته من هدية لنا عندما سلمتم ولدي للاسرائيليين ، ولن نمنحكم صوتنا ، ولا يمكن ان نغفر لكم ونسامحكم يوم حاكمتم باسل ورفاقه ، ويوم كنتم سببا في الكشف عنه وتعريضه لجنود الاحتلال ، ثم تصفيته بفضل مخابراتكم وتنسيقكم الامني ” .. !!
شهيدنا باسل :
سلام عليك ايها المستقيم في الزمن الاعرج .!
سلام عليك يوم ولدت .. ويوم استشهدت ..
سلام عليك .

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار