” المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان” يدين الجرائم التي اقترفتها قوات الاحتلال ويؤكد على سلمية مسيرات العودة ..

غزة: أعلن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أنه يدين بشدة الجرائم التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، في استهداف المدنيين الذين يمارسون حقهم في التظاهر السلمي، أو خلال عملهم الإنساني.

ورأى المركز أن هذا السلوك يأتي نتيجة لإفلات دولة الاحتلال من العقاب وما تتمتع به بفضل الولايات المتحدة من حصانة ما يشجع قواتها على اقتراف الجرائم بقرار رسمي من أعلى المستويات العسكرية والسياسية.

وأكد المركز أن استمرار الاحتلال في استهداف المدنيين الذين يمارسون حقهم في التظاهر السلمي، أو خلال عملهم الإنساني، هو انتهاك خطير لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ومخالف لميثاق روما الأساسي الخاص بالمحكمة الجنائية الدولية واتفاقية جنيف الرابعة. وعليه، يدعو المركز، المدعية العامة لـلمحكمة الجنائية الدولية إلى فتح تحقيق رسمي في هذه الجرائم، وصولا إلى ملاحقة ومحاسبة كل من تورط في إصدار القرارات في جيش الاحتلال بالمستوى السياسي والأمني ومن نفذها.

و تؤكد تحقيقات المركز ومشاهدات الباحثين الميدانيين، أن التظاهرات والتجمعات في جميع المناطق كانت سلمية بالكامل ولم يشاهد أي مظاهر مسلحة، وبالمقابل كان قناصة الاحتلال يتمركزون أعلى تلال وسواتر ترابية إلى جانب جيبات عسكرية داخل الشريط الحدودي.

و شدد المركز أن الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة عليها التزام قانوني بموجب المادة الأولى من الاتفاقية والتي تتعهد بموجبها بأن تحترم الاتفاقية وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال، كذلك التزاماتها الواردة في المادة 146 من الاتفاقية بملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة للاتفاقية.

ويدعو المركز سويسرا بصفتها الدولة المودعة لديها الاتفاقية أن تدعو الأطراف السامية المتعاقدة لعقد اجتماع وضمان احترام إسرائيل للاتفاقية، علماً بأن هذه الانتهاكات تعد جرائم حرب وفقاً للمادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين وبموجب البروتوكول الإضافي الأول للاتفاقية في ضمان حق الحماية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

ووصلت عدد الإصابات اليوم 31/8/2018 إلى 240 مواطن، أصيبوا بجراح مختلفة شرق قطاع غزة، 82 تم تحويلها للمشافي، و من بين المصابين، إصابتين خطيرتين في الصدر للمسعفة المتطوعة شروق أبو مسامح شرق رفح، وأخرى لطفل 10 سنوات.

كما تم تسجيل 3 انتهاكات ضد الطواقم الطبية والصحفية أدى إلى إصابة 3 مسعفين وصحفي بالرصاص، وتضرر سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني شمال قطاع غزة.

لا يتوفر نص بديل تلقائي.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار