عبد الستار قاسم: الصراع مع الاحتلال لم ولن ينتهي.. السلطة تقدم خدمات كثيرة للإحتلال باستمرارها بالتنسيق الأمني.. نحتاج لإعادة التثقيف الوطني، لخلق التزام تجاه الوطن، لأن السلطة سببت تمزقا اجتماعيا كبيرا..

أستاذ العلوم السياسية البروفيسور عبد الستار قاسم يؤكد أن الصراع مع الاحتلال لم ولن ينتهي، رغم ما يبدو عكس ذلك. ويقول: “إسرائيل لا تملك القدرة على البقاء، ولا تملك مقومات البقاء في هذه المنطقة”.
ويبين قاسم أن ما يجري في الضفة هو عملية تهويد تجري على قدم وساق، للتأكيد على يهودية الدولة العبرية. ويلفت إلى أن بناء المستوطنات والطرق الاستيطانية كلها إجراءات تم اتخاذها سابقا لتهويد الجليل الفلسطيني في سنوات السبعينات، وتحاول “إسرائيل” تكرارها في الضفة لتهويدها.

ويرفض د. قاسم الرأي القائل بأن السلطة تمارس دور المتفرج إزاء ما يجري، مؤكدا أنها تقدم خدمات كثيرة لتسهيل هذه المهمة، عبر العديد من السياسيات، بالإضافة إلى استمرارها بالتنسيق الأمني الذي يوفر الأمن والأمان للمستوطنين، ويشجعهم على الاستيطان بالضفة.

ويقر قاسم بأن الضفة ضعيفة في معادلة الصراع، وتحتاج إلى سنوات كثيرة لإعادة البناء، خاصة وأن السلطة بسياساتها جعلت الهمّ الوطني يتراجع في سلم أولويات الفلسطينيين، وبات يتقدم عليه الهمّ الشخصي. ويختم: “نحتاج إلى سنوات لإعادة التثقيف الوطني، لخلق التزام تجاه الوطن، فالسلطة سببت تمزقا اجتماعيا كبيرا، وأي مواجهة تحتاج إلى مجتمع قوي ومتماسك”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار