صحفي إسرائيلي يكشف بنود مراحل مقترح خطة “التهدئة” مع حماس

تل أبيب: كتب المحلل العسكري في صحيفة “هآرتس” العبرية، “عاموس هرائيل” اليوم الأحد، أن مقترح التهدئة المصري والأممي، بين “إسرائيل” وحماس، يضمن وقف إطلاق النار بين الطرفين، مقابل تسهيلات اقتصادية لغزة.
وبحسب المحلل هرائيل، تتضمن المرحلة الأولى من مقترح التهدئة وقف إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة مقابل فتح المعابر وتوسيع مساحة الصيد، إلى أن يتم الدخول بمفاوضات لإنجاز “مشاريع إنسانية ممولة من قبل المجتمع الدولي”، للانتقال إلى مرحلة التفاوض حول إتمام صفقة لتبادل الأسرى.
ونقل المحلل العسكري عن مصادر صحفية عربية، أن المقترح يتضمن وقف كامل لكافة التظاهرات والمسيرات والنشاطات الأمنية على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة، بما فيها الطائرات والبالونات الحارقة.
وأضاف المحلل، سيترتب على إسرائيل بالمقابل، إعادة فتح المعابر التجارية، وتوفير الكهرباء لغزة، والسماح بإدخال البضائع التي كانت ممنوعة.
وكشف المحلل هرائيل، أن مقترح التهدئة يشمل إقامة ميناء خاص بغزة، في منطقة الإسماعي
لية بالأراضي المصرية، وحرية استخدام مطار العريش بسيناء. بالإضافة الى إقامة محطة توليد كهرباء خاصة بالقطاع في سيناء.
ووفقا للمحلل هرائيل، سيتم تسريع المفاوضات حول الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى حماس بغزة، بعد تطبيق بنود المقترح، وبرعاية مصرية.
وأشار المحلل الى وجود خلافات بين أعضاء الكابينت الإسرائيلي، حول الموافقة على بنود المقترح المصري للتهدئة.
وأضاف، أن هناك من يوافق على هذا المقترح، من أجل إبعاد شبح الحرب وعدم الانجرار لمواجهة عسكرية جديدة مع حماس بغزة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

تم الوصول إلى ١٨ شخصًا

نضال الشعب
تم النشر بواسطة ‏‎Khaled Abdelmajeed‎‏ · ساعتان ·

القضية الفلسطينية أمام صفقة إقتصادية سياسية ضخمة تُوشك أن تتم..الكرة الآن في ملعب السلطة وحماس..الأطراف تنتظر ردهم:لؤي ديب
1/ المفاوضات وصلت إلي مرحلة متقدمة بين الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل والسلطة الفلسطينية وحماس .

2/ مصر والأمم المتحدة ومن خلف الكواليس أمريكا وروسيا ( الصفقة كانت علي أجندة بوتين – ترامب ) تمارسان ضغوطا هائلة على الرئيس عباس وحماس لتنفيذ شروط الصفقة التي تتعلق بقطاع غزة.

3/ إسرائيل أبلغت جميع الأطراف بموافقتها علي الصفقة .

4/ الصفقة فيها مبالغ مالية طائلة فعلاً ستحول غزه إلي سنغافورة الشرق.

5/ الصفقة تشترط تولي السلطة إدارة قطاع غزة وضمان الأمن وتخزين سلاح حماس وتخليها عن العنف نهائياً .

6/ الصفقة لا تضع حلاً سياسياً نهائياً وإنما تحصره بالتفاوض الشامل لاحقاً وتخلي الشعب الفلسطيني عن كافة أشكال المقاومة والدخول في مفاوضات جدية وعميقة خلال خمس سنوات تتعهد فيها اسرائيل بعدم احداث تغيرات علي الأرض.

7/ في حال عدم التوصل إلي إتفاق حول الصفقة فإن غزه سوف تواجه عواقب وخيمة وحرب مدمرة غير مسبوقة لن تتوقف إلا بالقضاء علي كل مسلح فيها حسب التهديدات التي نقلها جميع الأطراف ، وسوف يتم تقويض سلطة رام الله لصالح قيادات محلية والبدء بإجراءات تقويض منظمة التحرير نهائياً .

8/ السلطة وحماس في حالة دراسة جدية للأمر والتهديدات تُدرس علي محمل الجد وخصوصاً أن روسيا وأمريكا رغم كل الخلافات بينهما اتفقا علي الأمر .

– شخصياً أتحدي أي طرف ينكر الأمر والإتفاق قاب قوسين أو أدني ، ولست في موضع يمكنني من إعطاء رأي حول إيجابية أو سلبية المعروض لأدعو إلي قبوله أو رفضه لأن التفاصيل الملحقة لا تتوفر لدي بالكامل ، ومما يتوفر لدي حالياً أستطيع القول أن غزه ستكون مستفيده ولكن ! لا أعلم مدي تأثير الأمر وإنسحابه علي باقي الوطن .

– شيء آخر يبدو أن غزه وفق الإشارات المتوفرة ستخرج من أزمتها قريباً فهناك ميل كبير لدي السلطة وحماس للتوقيع علي الإتفاق ، ولا أعلم أين سيصل النقاش حول التفاصيل المتعلقة بمخاوف الطرفين .

– وهناك شيء آخر أستطيع أن أؤكده أن المعروض مغري جداً ولم يسبق له مثيل وأن التهديدات مرعبة ولم يسبق لها مثيل ، وأن السلطة وحماس في وضع لا يحسدون عليه فلا سند للفرار من الأمر فكل العالم إلا القليل بما فيهم العرب إجتمعوا علي تنفيذ الأمر ، وتبقي خيارات الفلسطيني ضيقة جداً أمام الضغوط والإغراء ومخاوف تدخل أطراف أخري لزعزعة الأمر وعدم نجاحه وبالتالي مواجهة سيناريو مرعب ، لذا يعجز الرأي الفصل ، وتبقي مشكلة اقناع أو إجبار باقي الفصائل التي لم تأخذ علماً بالأمر حتي الآن .

أربعة أسابيع قادمة حاسمة جداً في مسيرة الشعب الفلسطيني منذ بداية قضيته .

لؤي ديب: رئيس الشبكه الدوليه للحقوق والتنميه

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏بدلة‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏جلوس‏، و‏بدلة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏طاولة‏‏‏
+‏٢‏

تم الوصول إلى ٣٧ شخصًا

التعليقات
نضال الشعب

اكتب تعليقًا…
 
نضال الشعب
تم النشر بواسطة ‏‎Rama Nour Qadabashy‎‏ · ٢١ ساعة ·

تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يدين محاولة اغتيال الرئيس نيكولاس مادورو
المكتب الصحفي ـ راما قضباشي
أدان تحالف قوى المقاومة الفلسطينية محاولة اغتيال الرئيس نيكولاس مادورو، واعتبر التحالف في برقية أرسلت للرئيس نيكولاس أن محاولة الاغتيال الأثيمة هذه هي محاولة استعمارية غربية, دبرتها الدوائر الأمريكية وقوى يمينيه رجعية داخلية، وهي تتكرر بعد محاولات النيل من الرئيس الراحل هوغو تشافيز, ووتهدف للنيل من استقلال وسيادة فنزويلا الحرة, ومشروع الثورة والعدالة والكرامة والسيادة الوطنية ا

عرض المزيد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏وقوف‏‏‏

تم الوصول إلى ٨٦ شخصًا

نضال الشعب
تم النشر بواسطة ‏‎Nedal Alshaab‎‏ · أمس الساعة ‏٩:٣٦ ص‏ ·

حماس وفتح والقوى الفلسطينية بين النذير المصري والتهديد الإسرائيلي
بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي

رغم أنها ليست المرة الأولى التي تحبس فيها المخابرات المصرية قيادة حركة حماس، ومعها قادة الفصائل والألوية العسكرية الفلسطينية، داخل أروقة الفنادق أو في غرفٍ مغلقةٍ لإتمام المفاوضات واستكمال الحوارات الداخلية، ومحاولة إنهاء حالة الانقسام البغيضة بينهم، إذ سبق لها لعشرات المرات استضافة ممثلي القوى الفلسطينية جميعها، صغيرها وكبيرها، وجمعتهم لأيامٍ عدةٍ في فنادق القاهرة، بمن فيهم ممثلين عن…

متابعة القراءة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لحية‏‏‏

تم الوصول إلى ٩٩ شخصًا

التعليقات
نضال الشعب
اكتب تعليقًا…
نضال الشعب
تم النشر بواسطة ‏‎Nedal Alshaab‎‏ · أمس الساعة ‏١:١٥ ص‏ ·

فورين بوليسي: كوشنر يسعى لإلغاء الأونروا تمهيداً لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين

كشفت مجلة فورين بوليسي الأميركية من أن صهر ترامب ومستشاره جاريد كوشنر يعمل على إلغاء وضعية مليوني لاجئ فلسطيني في الأمم المتحدة لإسقاط قضية اللاجئين عن طاولة المفاوضات وإلغاء وكالة الأونروا.
كشفت مجلة فورين بوليسي الأميركية في تقرير لها أن جاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشاره يعمل على إلغاء وضعية مليوني لاجئ فلسطيني في الأمم المتحدة.

عرض المزيد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏بدلة‏‏‏

تم الوصول إلى ٥٢ شخصًا

أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات

تعليق

نضال الشعب
تم النشر بواسطة ‏‎Nedal Alshaab‎‏ · أمس الساعة ‏١٢:٥٤ ص‏ ·

*مشروع أمريكي لتخفيض الدعم للاجئين الفلسطينيين بتخفيض عددهم*

أعلن عضو مجلس النواب الأمريكي داغ لمبورن عن الحزب الجمهوري، إنه يسعى لسن قانون جديد يعتبر عدد اللاجئين الفلسطينيين أربعين ألفاً فقط.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية في خبر نشرته اليوم الاثنين، أن لمبورن يسعى إلى خفض الدعم الأمريكي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” عن طريق حصر تعريف اللاجئ الفلسطيني بمن تشردوا خلال النكبة فقط واستثناء نسلهم.

عرض المزيد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

تم الوصول إلى ٧٧ شخصًا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

آخر الأخبار