الثقافة وطن ومقاومة

0

الثقافة وطن ومقاومة
المكتب الصحفي ـ راما قضباشي
تحت رعاية وزير الثقافة الأستاذ أحمد الأحمد ومديرية ثقافة ريف دمشق أقيم الملتقى الثالث المقاومة ثقافة وانتماء، اليوم الأحد 10/9/2017في دار الأسد للثقافة والفنون في العاصمة دمشق.
DSCF9185وبدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء والنشيد العربي السوري.
وفي الكلمة الافتتاحية أكد الأستاذ توفيق الإمام معاون السيد وزير الثقافة ممثل راعي الاحتفال أن انعقاد هذا الملتقى يتزامن مع انتصارات الجيش العربي السوري في دير الزور ومناطق تواجد جبهة النصرة وداعش، وهو رد على الفكر الظلامي الذي حاولت المجموعات الإرهابية فرضه على الشعب السوري، وأضاف الإمام أن مشاركة شخصيات عربية تدل على وقوف جماهير الأمة العربية إلى جانب الشعب السوري، في وجه حرب شنت على بلد يتمتع بالأمان والاستقرار.
أDSCF9177كدت ليلى صعب مدير ثقافة ريف دمشق في كلمتها أمام الحضور أن الملتقى الذي يعقد تحت عنوان
” الثقافة وطن ومقاومة”، جاء بالتزامن مع التحرير وحجم الانجازات التي يحققها الجيش العربي السوري والمقاومين على الأرض، مشيرة إلى أن الفكرة القوية والقضية الكبيرة لابد أن تردف بحاضنة ثقافية قوية تساعد على تعزيز وترسيخ ثقافة المقاومة، وأوضحت صعب أن التركيز يتم على أدوات المقاومة الثقافية وتوظيف الحوامل الثقافية في سبيل تعزيز وتكريس الهوية الوطنية وصناعة المقاومين للاستمرار في تحقيق النصر.
DSCF9176 DSCF9158 DSCF9259 DSCF9286DSCF9298الفنانة نجلاء بدوان والتي شاركت في المعرض بلوحة تجسد التراث والزي الفلسطيني ورموز العودة، كما عبرت في لوحتها عن صمود الأم الفلسطينية التي تزرع في نفوس أبنائها حب الوطن والمقاومة والاستمرار في النضال حتى النصر.
الكاتب والأديب عدنان كنفاني أشار أن الملتقى اليوم يكرس المواجهة العلنية والمباشرة بين مشروع التنازل والهيمنة ومشروع المقاومة الذي يجب أن ينمو ويكون على مستوى الندية، وخاصة ونحن نعيش في أجواء الانتصارات.
DSCF9139وتضمن حفل الافتتاح اوبريت DSCF9315بعنوان “عرس ونصر ومقاومة”، فكرة وإخراج “باسل حمدان ومجد أحمد”،الذي استغرق التحضير له مدة شهرين وصرح مدير الفرقة للمسرح الراقص الأستاذ باسل حمدان أن العرض يكمل الفكرة التي أقيم الملتقى لأجلها وهي ثقافة المقاومة وترسيخها عند الجيل القادم، ولقد توجه بالشكر لكل الراقصين والراقصات من أطفال وشباب، ومدير ثقافة ريف دمشق الأستاذة ليلى صعب، على المجهود الاستثنائي لإنجاح العرض.
يذكر أن فرقة أجيال تأسست عام 2007، وتهتم بتقديم الفلكلور السوري والعربي، لها العديد من الأعمال المسرحية منها “مدينة الأحلام ورحلة الفراشة” ولها العديد من المشاركات العربية والدولية في مهرجان الشباب العربي في الإكوادور، وفي الجزائر ومصر.

ويتضمن الملتقى ندوات حوارية حول ثلاث محاور: المحور السياسي والثقافي والمحور الثقافي الإعلامي والمحور السينمائي، و معرض لفنانين تشكيليين ومعرض للكاريكاتير السياسي، والأفلام الوثائقية بغية تشكيل كادر وقاعدة يمكن أن تكون مرتكز للمقاومة الثقافية، ورشات عمل في مجال الأفلام الوثائقية والتصوير الضوئي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار