ﺧﺎﺭﻃﺔ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻓﻲ ﻋﻬﺪﺍﻟﻜﻨﻌﺎﻧﻴﻴﻦ..من أين جاء معنى فلسطين وكيف ومن أين جاء الفلسطينيون إلى ارض كنعان ومتى جاءوا؟

0

ﺃﺭﺽ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻗﺪﻡ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﺣﺴﺐ ﺍﻻﻛﺘﺸﺎﻓﺎﺕ ﺍﻷﺛﺮﻳﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻓﻬﻲ ﺃﻭﻝ ﺃﺭﺽ ﺷﻬﺪﺕ ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻭﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﺣﻮﺍﻟﻲ ) 9000 ﻕ.ﻡ . (، ﻭﻓﻲ ﺭﺑﻮﻋﻬﺎ ﺃﻧﺸﺌﺖ ﺃﻗﺪﻡ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ) ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺃﺭﻳﺤﺎ ( ﺣﻮﺍﻟﻲ 8 ﺁﻻﻑ ﺳﻨﺔ ﻕ.ﻡ .، ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻟﺖ ﻣﻌﻤﻮﺭﺓ ﺯﺍﺧﺮﺓ ﺑﺎﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﺼﺮﻧﺎ ﻫﺬﺍ “
من أين جاء معنى كلمة فلسطين وكيف ومن أين جاؤوا إلى ارض كنعان ومتى جاءوا؟ .
وبسبب عدم معرفة الكثيرين بمعنى كلمة فلسطين اليكم هذا التعريف بمعنى الكلمة وكيف جاؤوا ومن أين؟.
يطلق على الفلسطينيون الأوائل اسم ( الفلستينيون ) بالتاء وليست بالطاء – وهي قبائل هاجرت من غرب منطقة البحر الأبيض المتوسط ، من جزر كريت وجزر بحر ايجة، واحتلوا بداية مدينتي أرواد وقادش ، ولما أرادوا الوصول إلى مصر جمع رعمسيس الثالث ( 1198 ق.م – 1167 ق.م ) قواته البرية والبحرية وهاجمهم وقضى عليهم، ولكنه لم يلحق بهم إلى السواحل الفلسطينية، لذالك استقروا على الساحل الذي عرف باسمهم فيما بعد، وسكنوا الساحل الفلستيني الجنوبي بداية، ثم توسعوا إلى الجبال الوسطى في وقت لاحق، وكان نزوحهم في عهد الملك الفرعوني ( مرنفتاح ) بتاريخ 1224 ق.م تقريبا.
نأتي الى سؤال هنا وهو لماذا سميت ارض كنعان باسم الفلستينيون هذا بسبب ان المنطقة التي نزلوا فيها عرفت بأسمهم ( فلستينا ) وكانوا يطلقوا اسم فلستي على المواطن وتطور الاسم مع الزمن بفلسطين وفلسطين على ابناء الجيل الجديد.
تحمل الفلستينيون وزر الدفاع عن الفراعنة ضد الغزوات التي كانت تأتيهم من الشمال الشرقي، وبهذا يكونوا قد قاموا بالدور الذي كان يقوم به الكنعانيون نحو الفراعنة.
اما المدن التي شيدها الفلستينيون بعد ان استقروا بأرض كنعان فهي عديدة اهمها:
1- مدينة غزة
2- مدينة عسقلان
3- مدينة اسدود
4- مدينة جات
5- مدينة عقرون.

ومن اهم الصناعات التي ادخلها الفلستينيون معهم الى ارض كنعان هي الصناعات المعدنية ، كصناعة السيوف والتروس والخوذ والدروع، وكذلك نوعا متميزا من الفخار يحمل طابعا يونانيا وقبرصيا.
لقد ساهم الفلستينيون بالحضارة الكنعانية عندما استقروا في المدن الكنعانية التي احتلوها، حيث ادخلوا معهم صناعة التعدين، والتي صنعوا منها السلاح، وورثها عنهم الفنيقيين والذين استعملوها في بناء السفن، كذلك ورثوا عنهم الرغبة في ركوب البحر، كما ساهم الفلستينيون في صناعة الفخار، وغيرها من الصناعات، ولكن مع مرور الزمن لم يبقى من حضارة الفلستينيون الا الاسم الذي اطلق على ساحل البحر الابيض المتوسط من الكرمل شمالا وحتى قطاع غزة جنوبا، ويقال بأن المؤرخ اليوناني هيرودوت هو من اطلق هذا الاسم على ساحل البحر الابيض المتوسط.

قد يعجبك ايضا
اترك رد
آخر الأخبار